الصويان من اي قبيلة

heba
السعودية
hebaآخر تحديث : الثلاثاء 11 يناير 2022 - 3:05 صباحًا

الصويان من اي قبيلة، وهي من أشهر القبائل العربية بالمملكة العربية السعودية، وتحظى عائلة الصويان باهتمام كبير من قبائل قبائل العرب في منطقة شبه الجزيرة العربية، ويرغب الكثير منهم بالتعرف على أصل هذه العائلة وامتدادها، والصويان هي من القبائل الوافدة إلى السعودية منذ قديم الأزل ، وتوسعت العائلة من خلال تبادل الأنساب، وأصبح لديها العديد من الفروع والفخوذ في مختلف أنحاء المملكة، وكما أن العائلة تضم العديد من الشخصيات المشهورة، والتي ساهمت في رفع شأن القبيلة، وعلو اسمها بين القبائل الأخرى.

عائلة الصويان من أي قبيلة

تنتمي عائلة الصويان إلى قبيلة بني صخر أو بني السهر، ويعود تاريخ العائلة إلى عام 1050هـ، عندما جاء زهير بن فلاح بن سالم واستوطن بمنطقة الشنانة بالقصيم، وعاش فيها لسنوات طويلة، وأنجب زهير بن سالم أربعة أبناء هم: صويان، شايع، شبيب، علي، تزوج صويان وأنجب أربعة من الأبناء، والذين تزوجوا وتبادلوا الأنساب مع العديد من الأسر المعروفة في القصيم، وتشتهر عائلة الصويان بسمعتها الطيبة بين الناس، وبالكرم، الجود، الشهامة.

فروع شجرة عائلة الصويان

عائلة الصويان عائلة ممتدة لها الكثير من الفروع في مختلف أنحاء المملكة، ولقد تفرعت هذه العائلة عبر أبنائها في عدة أسر معروفة في منطقة القصيم، وتتبع العائلة إلى على ابن زهير بن فلاح بن سالم، والذي يرجع أصله لبني صخر، وتوجد مساكن العائلة في منطقة الرس وعنيزة، وفيما يلي نتعرف على فروع عائلة الصويان:

  • فرع المحيلان من الصويان من الويبار من الربيعية من عبدة من شمر.
  • أسرة العلي من الصويان من الويبار من الربيعية من عبدة من شمر.

الصويان وش يرجعون

ترجع عائلة الصويان إلى قبيلة بني صخر، وهي تعود للجد الأول زهير بن فلاح بن سالم، ولقد أنجب 4 أبناء هم: ضويان، شايع، شبيب، علي، ولقد تزوج علي وأنجب العديد من الأبناء، وتفرعوا في الكثير من الأسر المعروفة في منطقة القصيم، ومنهم عائلة الصويان، وتُعرف عائلة الصويان بأنها عائلة عريقة ولها تاريخ طويل من البطولات، كما تحظى العائلة بقيمة وقامة ليس لها مثيل في منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث حققت العديد من الإنجازات الكبيرة على كافة المستويات.

أبرز شخصيات عائلة الصويان

تضم عائلة الصويان التي تتبع لقبيلة بني صخر بالقصيم العديد من الشخصيات البارزة، والتي عملت على رفع شأن القبيلة وعلوها، كما حققت هذه الأعلام العديد من الإسهامات والإنجازات على كافة المستويات، وفيما يلي نقدم لكم أبرز شخصيات عائلة الصويان.

  • الدكتور سعد الصويان.
  • أحمد بن محمد الصويان.
  • صالح بن عبدالله الصويان.
  • عبدالله الصويان.
  • عبد الرحمن الصويان.
  • أحمد بن عبد الرحمن الصويان.
  • عبدالهادي الصويان.
  • خالد الصويان.

نسب عائلة الصويان وموطنها الأصلي

يرجع نسب عائلة الصويان إلى قبيلة بني صخر المشهورة، وهي من قبائل القصيم بالسعودية، وعائلة الصويان من العائلات الكريمة الأصيلة الشرف، ولقد وجدت بعض من الوثائق التي تدل على نسب الأصل وأصلها الشريف، والجد الأول للعائلة هو زهير ابن فلاح بن سالم، وكان لديه 4 أبناء تفرعت عائلاتهم في عدة أسر معروفة في القصيم، وأسماء أبناء الجد الأول زهير هم: ضويان، شايع، شيب، علي.

  • الولد الاول ضويان: لديه الكثير من الأولاد، تزوجوا وتفرعوا في عدة أسر في القصيم، ومنها: الضويان، والروضان، والعبودي، ومن أبرز أعلامهم:  الشيخ ابراهيم بن محمد بن سالم الضويان رحمه الله.
  • الولد الثاني شبيب: تزوج وأنجب الكثير من الاولاد وتفرعوا في عدة أسر في القصيم ومنها: الجاسر، والمحيا، والقعود، والعمير، والعميري.
  • والولد الثالث علي: تزوج وأنجب الكثير من الأولاد، ولديه عائلة واحدة كبيرة هي عائلة الصويان ديارهم في الرس وعنيزة، ومن أبرز أعلامهم: الدكتور سعد بن عبد الله الصويان.
  • الولد الرابع شايع: تزوج وأنجب الكثير من الأولاد، والذين تفرعوا في العديد من العائلات المعروفة في القصيم منها: الدغيم، الجرار، الدويش، من أبرز أعلامهم الداعية المعروف الشيخ إبراهيم الدويش.

وصلنا لختام مقالنا، والذي من خلاله تعرفنا على الصويان من اي قبيلة، وتعد الصويان من العائلات المشهورة في المملكة، وتوجد ديار الصويان في مدينة الرس وعنيزة، وهي تضم العديد من الشخصيات البارزة، والتي ساهمت في علو شأن القبيلة من خلال إنجازاتها في جميع المجالات.