عائلة الخضيري من وين وما أصلها، لقد كانت ومازالت شبه الجزيرة العربية موطناً للقبائل العربية التي امتدت وترعرعت في أرجائها، ثم انتقل بعض منها وتفرقوا في الدول والأمصار المختلفة، وقد انحدر من العديد من القبائل فروع وأفخاذ مختلفة يرجع نسبهم واصلهم في النهاية إلى ذات القبيلة، بحيث تجمعهم عادات وتقاليد ومعتقدات ولهجة معينة، تعتبر عائلة الخضيري من العوائل التي ترعرعت في جزيرة العرب.

الخضيري وش يرجع

إن الخضيري كلمة مفرد يتم جمعها على النحو التالي :الخَضيريه أو الخضاير، ومن الجدير بالذكر أن هذا المصطلح نجدي الأصل، يقوم أهل نجد بإطلاقه على كل شخص لا يرجع أصله إلى إحدى القبائل العربية مثل : الموالي والعبيد المعتقين، وبهذا يمكننا القول الخضيري يرجع إلى :

  • كل شخص انحدر من أصول غير نبيلة.
  • أي شخص تزوج من أجنبيه.
  • يُطلق الخضيري على مَن امتهن صنعة لم تحظَ برضى قبيلته (فيطرد من القبيلة).
  • أي شخص مجهول الأصل لأي سبب مثل : ارتكاب جده أو أبوه جناية والتخفي بسبب ذلك.
  • يرجع الخضيري من بعض مناطق نجد ويعود نسبهم إلى  آل أبو حسين والأسر الأخرى المذكورة في نسب أسرة الخضيري في كل من منطقة سدير والقصيم.
  • ويُقال أن نسب الخضيري يرجع إلى العنبر بن عمرو بن تميم، حيث ترعرعوا منذ عصر متقدم في حوطة سدير حيث هناك  أكمة جبل منقطع في رأسه بئر ماء يُطلق عليها قارة بلعنبر.

شاهد أيضاً: عائلة الخضير وش يرجعون

ما أصل الخضيري

تفاوتت الآراء واختلفت حول أصل الخضيري، حيث رجح البعض أنها كلمة درجت على ألسن أهل منطقة نجد، وقد استخدموها لوصف من لا أصل له ولا ينحدر من قبيلة عربية، وقد أشار العرب الحاضرة بأن مصطلح الخضيري يُطلق على مجهول الأصل أو مَن انقطع نسبه عن القبيلة وفق ما أكده كل من : معجم القاموس المحيط، ومعجم لسان العرب حيث أشارا بأن معنى الاختضار ودلالته هو قطع الشيء عن أصله وجزه.

وقد أطلق أهل البادية كلمة خضيري على الأسود أي الشخص ذو البشرة السوداء، وفي حالات مشابهه في بعض دول الخليج يسمى الخضيري بمسمى آخر وهو بيسرى وتُجمع في كلمة البياسرة ويُقصد بها الفئة المهمشة.

أبرز الشخصيات من عائلة الخضيري

إن عائلة الخضيري من العوائل التي برزت في أرجاء من شبه الجزيرة العربية ودول أخرى خارج نطاقها، وقد قدمت العديد من الشخصيات البارزة في مجالات متنوعة، ومن أبرز الشخصيات من عائلة الخضيري :

  • الأستاذ الذكتور فهد الخضيري : أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، حاصل على درجة الدكتوراه في علم إنقسام خلايا السرطان، لديه العديد من الأبحاث الطبية المنشورة في العديد من المجلات عالية التصنيف.
  • المحامي محمود رضا عبد العزيز محمد الخضيري (المشهور بمحمود الخضيري) من الشخصيات البارزة في جمهورية مصر العربية، يعتبر محام مصري وقد شغل منصب نائب سابق لرئيس محكمة النقض المصرية، ينتمي إلى التيار الذي يدعو إلى استقلال القضاء عن السلطة التنفيذية، تمكن من تحقيق الفوز في انتخابات مجلس الشعب المصري خلال دورة 2011-2012 في الدائرة الثانية بمحافظة الإسكندرية.أصل الخضيري من وين، الخضيري وش يرجع، أبرز الشخصيات من عائلة الخضيري هذه العناوين التي تضمنها المقال بشكل مفصل للحديث عن إحدى العوائل البارزة في شبه الجزيرة العربية.