دعاء الخروج من المنزل مكتوب مستجاب

محاسن مهدي
ادعية اسلامية
محاسن مهديآخر تحديث : السبت 21 مايو 2022 - 2:59 مساءً

دعاء الخروج من المنزل مكتوب مستجاب، حرص المشرع الإسلامي على تبيان أهمية الدعاء في حياة الإنسان المسلم باعتباره أفضل أنواع الالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى.

ويزخر القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة بالعديد من الأدعية التي يُمكن المداومة عليها والتي فيها تحصين للنفس من شرور الشيطان ويُعد دعاء الخروج من المنزل من أهم الأدعية التي يُداوم عليها المسلم رغبًة في حفظه حتى يعود إلى المنزل، فلا يكاد يخرج الفرد من بيته حتى يُتمتم بقلبه ولسانه به، فما هو دعاء الخروج من المنزل.

أهمية الدعاء في حياة المسلم

يُعد الدعاء من الوسائل الهامة التي يتقرب بها العبد إلى ربه راجيًا منه الاستجابة وتحقيق ما يرغب تحقيقه في أمور الدنيا والدين.

ويقول العلماء أن الدعاء من أكثر الوسائل التي تُريح النفس وتجعل الإنسان المسلم متوكلًا في كل أموره على الله فهو يسعى ويجد ويأخذ بالأسباب ومن ثم يترك مآلات التوفيق والصلاح إلى الله جل وعلا.

ما هو دعاء الخروج من المنزل

ما من أم من أمهات المسلمين إلا وتحرص على أن تُعلم أبنائها منذ الصغر الأدعية التي تحفظهم حين يُفارقوها إلى الروضة أو المدرسة ومن أبرز تلك الأدعية دعاء الخروج من المنزل فهي بهذا الدعاء تستودعهم عند الله الذي لا تضيع ودائعه ومن اشهر الأدعية التي تُقال بعد الخروج من المنزل ” بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله” فالمسلم يُسلم نفسه لله جل وعلا ويرجو أن يكون في حفظه ورعايته مهما كانت الأقدار.

دعاء الخروج من المنزل مكتوب مستجاب

جاءت السنة النبوية بالكثير من الأدعية التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على المداومة عليها وتُعتبر من الأذكار اليومية التي بها يستقيم أمر المسلم في مختلف تفاصيل حياته ومن بينها دعاء الخروج من المنزل.

وفي الآونة الأخيرة وبسبب الكثير من الحوادث فقد تصدر البحث عن دعاء الخروج من المنزل مستجاب قوائم محركات البحث ومن الأدعية التي يُمكن المداومة عليها:-

  • بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
  • بسم الله لا حول ولا قوة إلا بالله، ما شاء الله ، توكلت على الله، حسبي الله ونعم الوكيل
  • بسم الله توكلت على الله، اللهم اني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل ، أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يُجهل علي.
  • بسم الله آمنت بالله، اعتصمت بالله ، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله.

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم للخروج من المنزل

كثيرة هي الأدعية التي يتم تداولها على المواقع الدينية والتي تحث الإنسان المسلم على التحصن بها أثناء دخوله وخروجه من البيت ذاهبًا إلى أي من مشاغل الحياة ولكن أبرز ما يُمكن المحافظة عليه هو دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في إطار احياء سنته ونشر سلوكه وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا هم بالخروج لهج بقلبه ولسانه قائلًا:” اللهم اني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل ، أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يُجهل علي.

وإذا دخل على أهل بيته سلم عليهم حيث جاء في حديث عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم وصاه إذا دخل بيته على أهله سلم عليهم حيث قال صلى الله عليه وسلم: ” يا بني إذا دخلت على أهلك فسلم يكن بركة عليك وعلى أهل بيتك”.