من هو رضا دحبور السيرة الذاتية

محاسن مهدي
منوعات
محاسن مهديآخر تحديث : الأحد 22 مايو 2022 - 10:44 صباحًا

من هو رضا دحبور السيرة الذاتية، انتخب في الساعات الأخيرة مدير عام شركة التامين الإسلامية رضا دحبور كـ رئيس للاتحاد العالمي لشركات التكافل والتأمين الإسلامي في المملكة الهاشمية الأردنية، وتم نشر النبأ على صفحات المواقع الاجتماعية وتفاعل معه الكثيرون مؤكدين أن الرجل أهلًا للمنصب وأنه يتمتع بسيرة مهنية وعلمية تُمكنه من حمل الأمانة خلال الفترة القادمة من عمر الاتحاد العالمي لشركات التكافل والتأمين الإسلامي، وخلال هذه الساعات تصدر اسم الرجل مؤشرات البحث للتعرف على هويته الشخصية والمهنية فمن هو رضا دحبور؟

من هو رضا دحبور السيرة الذاتية

يُعد واحدًا من أهم رجال الأعمال والاقتصاد في المملكة الأردنية الهاشمية وقد تقلد العديد من المناصب الاقتصادية في البلاد بناءً على خبراته المهنية والعلمية في مجال شركات التأمين الإسلامي وأصول العمل بها وفق القوانين الوضعية والقانون التشريعي الأول للإسلام القرآن الكريم.

في سابق عهده أنهى دحبور العديد من الدراسات في التمويل الإسلامي وأساسيات المعاملات المالية في الإسلام وفي الآونة الأخيرة عمل مديرًا عامًا لشركة التأمين الإسلامية في الأردن واستطاع أن يُحقق بإدارته لها العديد من الإنجازات على المستوى المحلي والدولي.

انتخابات الاتحاد العام لشركات التكافل والتأمين الإسلامي

معروف أن أي اتحاد يقوم بإجراء انتخابات دورية سواء على صعيد رأس الاتحاد أو أعضائه وذلك من أجل تطوير العمل به بما يتوافق مع سلوك العصر الحديث ومتابعة التطورات على المستوى العملي والعلمي وقد تم الإعلان قبل أيام عن اجراء الانتخابات للاتحاد العام للتأمين الإسلامي وذلك بعد انحسار جائحة كورونا والتي ضغطت في العامين القادمين باتجاه تأجيل الانتخابات قليلًا.

وتم إجراء الانتخابات بإجماع من الجمعية العمومية من الاتحاد وتم استضافته من قبل شركة التأمين الإسلامية في الأردن برعاية البنك المركزي الأردني ومشاركة شركات التأمين المختلفة على المستوى المحلي بالأردن وعلى المستوى العربي والدولي خارجها وقد أفرزت نتائج الانتخابات عن تنصيب “رضا دحبور” مدير شركة التأمين الإسلامية رئيسًا للاتحاد للفترة القادمة والتي قد تصل إلى أربع سنوات.

الاتحاد العالمي لشركات التكافل والتأمين الإسلامي

يُعد من أبرز الاتحادات على مستوى الاقتصاد الإسلامي في البلاد العربية والعالمية وقد تم تأسيسه في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي وما زال قائمًا بأعماله حتى اليوم ويتم انتخاب مجلس ادارة له بين الفينة والأخرى وفقًا للمدة المحددة في النظام الأساسي الداخلي للاتحاد سواء أربع سنوات أو عامين.

مقر الاتحاد يوجد في العاصمة السودانية الخرطوم ويندرج تحت لوائه شركات التأمين التي تعمل بنظام التكافل والتأمين الإسلامي في العالم العربي وفي أفريقيا وفي دول غرب وشرق آسيا وأوروبا، كما أنه يحتوى على قدرات وطاقات بشرية مميزة وعلى قدر كبير من العلم في مجال التأمين والفقه الإسلامي.

تعيين رضا دحبور رئيسًا للاتحاد العالمي للتأمين الإسلامي


بعد النجاحات التي حققها رضا دحبور في مجال النهوض بمستوى شركات التأمين الإسلامي ومحاولاته الكثيفة في تقديم سياسات مناسبة تعتمد على الوسائل الشرعية في التمويل الاسلامي تم اختياره ليكون رئيسًا للاتحاد العالمي والذي يضم تحت جناحه كل شركات التمويل الإسلامي في العالم وذلك للاستفادة من خبراته في العمل على تطوير أدائها وقالت شركة التأمين الاسلامي في الاردن أنها تنظر بعين المستقبل الواعد لهذا القطاع تحت إدارة دحبور.