ما هي الدول الممنوع السفر اليها من السعودية بسبب كورونا

محاسن مهدي
السعودية
محاسن مهديآخر تحديث : الأحد 22 مايو 2022 - 10:45 صباحًا

ما هي الدول الممنوع السفر اليها من السعودية بسبب كورونا، مازالت جائحة كورونا تُلقي بظلالها على حرية الحركة والتنقل بالسفر بين بعض الدول العربية ومن بيها المملكة العربية السعودية حيث تحظر المملكة السفر إلى عدد من الدول التي ما زالت تُعاني من تبعات الجائحة وذلك في إطار المحافظة على أمنها الصحي وسلامة مواطنيها، فما هي  الدول التي لا تسمح السعودية السفر اليها بسبب كورونا؟

الجوازات السعودية تحدد الدول الممنوع السفر اليها بسبب كورونا

تصاعد في الساعات الأخيرة تناقل خبر على مواقع التواصل الاجتماعي بالخليج العربي وتحديدًا بالمملكة السعودية حول منع وزارة الداخلية وهيئة الجوازات في المملكة مواطنيها من السفر إلى عدد من الدول التي ما زالت تُعاني من تبعات جائحة كورونا والتي يمتد عمرها للعام الثالث على التوالي، وتساءل المواطنون في المملكة خاصة أولئك الذين تُجبرهم ظروف العمل والإقامة على السفر والتنقل عن تلك الدول الممنوع السفر إليها، وهي 16 دولة عربية وأوروبية.

ما هي الدول الممنوع السفر اليها من السعودية بسبب كورونا

وفقًا لبيان وزارة الداخلية وهيئة الجوازات في المملكة السعودية فإن قائمة الدول التي يُحظر السفر إليها من السعودية بسبب كورونا هي 16 دولة من بينها دول عربية كسوريا ولبنان واليمن وليبيا بالإضافة إلى عدد من الدول في غرب وشرق أسيا وأوروبا مثل روسيا البيضاء، أثيوبيا، الكنغو الديمقراطية، اندونيسيا، فنزويلا، أرمينيا وفيتنام والصومال وغيرها.

سبب منع السعودية مواطنيها السفر إلى بعض الدول؟

يأتي القرار الذي اتخذته وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بحظر السفر إلى بعض الدول في شرق وغرب آسيا وأوروبا في إطار محاولاتها في حماية أمن مواطنيها الصحي وتجنيبهم مخاطر انتشار الوباء مجددًا خاصة في ظل حالة الانهيار الأخيرة وانتشار فايروس جديد يُعرف بجدري القرود.

ودعت إدارة الجوازات في المملكة كافة المواطنين إلى اتخاذ اجراءات السلامة والعمل على استكمال جرعات اللقاح الثلاثة والتأكد من سلامة الأماكن التي يسافرون إليها.

تصنيف دول العالم في فترة كورونا

وعلى مدار فترة كورونا والتي تمتد لعامها الثالث على التوالي منذ نهاية 2019 عملت الدول المختلفة على تطبيق إجراءات السلامة والوقاية من الفايروس وكان أهمها منع السفر والتنقل بين الدول، وعلى صعيد آخر تم تصنيف دول العالم في فترة كورنا وعلى أساس هذا التصنيف يتم المنع أو السماح بالسفر منها وإليها.

وبحسب التصنيف فإن كل دولة تتميز بلون معين يُشير إلى مدى الخطورة بمستوى انتشار فايروس كورونا فيها ويتغير هذا اللون وفقًا لمستوى الإصابة فمثلًا اللون الأصفر يُشير إلى مستوى اصابة بالفايروس منخفض واللون البرتقالي خطر بينما اللون الأحمر خطر أقصى أي تنتشر بها بشكل كبير، ويُعتبر اللون البرتقالي من أهم الألوان في تصنيفات الدول فهو يعني دخول الأجانب ممكن فقط في حال استيفاء جميع الشروط المطلوبة والتي تتعلق بتلقي جرعات التطعيم كاملة واتباع إجراءات السلامة التامة للوقاية من الفايروس.