بالخطوات رابط التسجيل في التعداد السكاني الذاتي 2022 stats.gov.sa

محاسن مهدي
السعودية
محاسن مهديآخر تحديث : الأحد 22 مايو 2022 - 12:21 مساءً

بالخطوات رابط التسجيل في التعداد السكاني الذاتي 2022 stats.gov.sa ، تحرص الدول على اختلاف جنسياتها إلى القيام بالتعداد السكاني بين فترة وأخرى وذلك لتحديث المعلومات الخاصة بالسكان والتي يترتب عليها وضع سياسات جديدة في تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم بما يتوافق مع الإمكانيات والموارد المادية المتاحة، وفي الآونة الأخيرة أعلنت المملكة السعودية إجراء التعداد السكاني وأهابت بالمواطنين إلى التسجيل الذاتي وذلك من أجل استكمال عملية التعداد والخروج ببيانات واضحة تُمكنها في تحسين سياساتها المختلف على المدى القريب، فما هو رابط التسجيل وكيف يتم بالخطوات؟

ما هو التعداد السكاني؟

يُعتبر التعداد السكاني من أهم الإجراءات التي تتخذها أي دولة في العالم للتعرف على حالة السكان لديها والبيانات التفصيلية حولهم بما يُمكنها من القيام بالدراسات المختلفة وتوظيف البيانات في تحقيق الرقي والرخاء لهم.

وفي الاصطلاح العلمي لتعداد السكان فيُمكن القول أنه عملية جمع للبيانات الإحصائية المتعلقة بالسكان والمساكن بالإضافة إلى تحديد مواقعها الجغرافية وتحليلها وتقييمها ونشرها وتوزيعها. وتشمل عمليات التعداد الكشف عن خصائص السكان الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية التي تنطبق في فترة زمنية محدودة  وغالبًا ما يتم إجراء التعداد مرة كل عشر سنوات في أي دولة وفقًا لتوصيات الأمم المتحدة.

إطلاق التعداد العام الخامس للسكان والمساكن في المملكة

تم الإعلان من قبل الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية على إجراء التعداد الخامس للسكان والمساكن وذلك بعد رحلة طويلة من العمل على تسهيل إجراءه بدءً بإتمام مرحلة تحديث العناوين والتي انتهت في مارس الماضي وقالت الهيئة أن التعداد الخامس انطلق في مايو الجاري وسيستمر جمع البيانات الخاصة بالسكان على مدار أشهر ليتم قبل نهاية العام الجاري تحليل البيانات والخروج بالنتائج الخاصة بالتعداد والتي يُمكن الاستفادة منها في البحوث والدراسات الاجتماعية والاقتصادية على حد سواء.

التسجيل في التعداد السكاني الذاتي 2022 stats.gov.sa

وسعيًا للاستفادة من التطور التكنولوجي والثورة المعلوماتية فقد حرصت هيئة الإحصاء في المملكة على تنفيذ التعداد الخامس بشكل مختلف يتوافق مع رؤية المملكة حيث يتم تنفيذه للمرة الأولى بالتقنيات الرقمية وتطبيق العد الذاتي ضمن خيارات التعداد.

ويتم تنفيذ التعداد من قبل فريق مميز من الباحثين الميدانيين يجاوز عددهم الـ 30 ألف باحث يتوزعون في مختلف مناطق ومحافظات المملكة ويقومون بجمع البيانات الخاصة بالسكان والمساكن بدرجة عالية من الدقة والسرية والخصوصية والتنسيق المباشر مع وزارة الداخلية في المملكة التي تُسهل عملهم.

بالخطوات رابط التسجيل في التعداد السكاني الذاتي 2022 stats.gov.sa

وبعد الإعلان عن إمكانية تطبيق ميزة التعداد الذاتي للسكان والمساكن في المملكة ازداد البحث من قبل المواطنين في السعودية عن الخطوات التي يتم من خلالها إجراء التعداد ونوردها لكم في النقاط التالية للتسهيل عليكم في تطبيقها.

  1. قم بالدخول إلى موقع بوابة تعداد السعودية 2022 من هنا 
  2. اضغط على استمارة العد الذاتي
  3. قم بتسجيل الدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة عبر تطبيق أبشر وزارة الداخلية
  4. بعد تسجيل الدخول ابدأ بملء الاستمارة
  5. تحقق من كافة البيانات والمعلومات الواردة في الاستمارة
  6. قم بالموافقة على البيانات التي تم ادخالها في الاستمارة

وهكذا تكون قد أنهيت التسجيل في التعداد الذاتي وبإمكان فريق الباحثين التأكد من البيانات والمعلومات التي أوردتها عند الزيارة الميدانية والتي سيتم تنفيذها خلال الأشهر القادمة.