الوايلي وش يرجعون

محاسن مهدي
السعودية
محاسن مهديآخر تحديث : الإثنين 23 مايو 2022 - 2:40 مساءً

الوايلي وش يرجع ، تُعرف المملكة العربية السعودية منذ نشأتها بالقبلية، وتُعتبر القبائل المكون الأساسي للنسيج الاجتماعي في المملكة حيث تمتد جذورها إلى آلاف السنين وبعضها يصل إلى نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي بدأ الدعوة إلى نور الحق من مكة المكرمة.

ومنذ سنوات طويلة تفرعت القبائل التي اشتهرت بها شبه الجزيرة العربية إلى مختلف البلاد فليس غريبًا أن يكون أحد الأشخاص من القبيلة ذاتها في الأردن واخر في البحرين أو الكويت أو غيرها من دول الخليج العربي، وتُعد قبيلة الوايلي من أهم القبائل التي استمر نسلها إلى يومنا هذا، وفي السطور التالية سنقترب منها أكثر ونتعرف على السمات الشخصية لأفرادها..

صفات سكان القبائل في السعودية

منذ القدم عرف سكان القبائل في شبه الجزيرة العربية بصفات تميزهم عن باقي السكان الذين كونوا مجتمعات مدنية بعد انتشار الصناعة وتفرع المجتمع في مناطق وصفت بالحضر، فإذا بحثت عن النخوة والكرم والشجاعة فلا بد أنك ستجدها حاضرة في سير القبائل وشخصياتها المختلفة.

وقديمًا قام الشعراء بالتغني بالسمات الشخصية للقبائل العربية فكانوا يتحدثون عن شجاعتهم في رد الظلم عن المظلوم كما كانوا يتغنون بجمال نساء القبائل والتي لا يُشبهها أي جمال في نساء العالم.

الوايلي وش يرجعون

تُعتبر قبيلة الوايلي من القبائل الهامة في المملكة العربية السعودية وتمكن أفرادها أن يحفروا اسم قبيلتهم في التاريخ السعودي وشاركا في إبداع الارث الثقافي بالمملكة، وبحسب الكتب التاريخية في انساب القبائل في المملكة العربية السعودية فإن قبيلة الوايلي تعود في أصولها إلى اليمن إلا أنها في وقت من الأوقات استقرت في المملكة واستمرت بالعيش والتناسل فيها حتى يومنا هذا حيث استقرت في وايلة بمنطقة نجران ومن ثم انتقلت أيضًا إلى الصعدة في الشمال السعودي.

أصل ونسب قبيلة الوايلي في السعودية

تاريخيًا فإن أصول قبيلة الوايلي في السعودية تعود إلى الوالي بن أوسلة بن ربيع بن خيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ.

وتُشير الدراسات الخاصة بالقبيلة إلى أن سكانها كانوا ذو سلطة في المملكة السعودية وحققوا نجاحات كبيرة في مختلف الأعمال التي قاموا بها وحين تطورت المملكة واتجهت إلى المدنية صعدوا على كراسي أهم المناصب وتمكنوا من رفع اسم قبيلتهم عاليًا بين مختلف فئات المجتمع السعودي حتى بات كل فرد من أفرادها يفخرون بإنجازات آبائهم وأجدادهم ويُشاركون نسبهم إليهم على مواقع التواصل الاجتماعي ويؤكدون أنهم مستمرون في ذات الخطى من التميز على كافة المستويات المهنية والعلمية والأخلاقية والإنسانية.

أبرز الشخصيات في قبيلة الوايلي بالمملكة

كثيرة هي الشخصيات التي برزت في المملكة السعودية وتقلدت مناصب هامة وكبيرة في الدول المدنية على مدار سنوات إنشائها حتى الآن وبالبحث عن هذه الشخصيات وجد العديد منها ترجع أصوله إلى قبيلة الوايلي والتي تنتشر كثيرًا في منطقة القصيم بالمملكة والكثير من المحافظات الأخرى.

ومن الشخصيات البارزة من تقلد أعلى المناصب في الشركات الاقتصادية والوزارات الحكومية ومختلف مناحي الحياة الأكاديمية والسياسية أيضًا فمنهم الخبراء وأصحاب الدرجات العلمية العليا ومنهم أيضًا أصحاب الاستثمارات التجارية ومنهم أصحاب المقامات السامية في الدولة.