السواط وش يرجع

محاسن مهدي
السعودية
محاسن مهديآخر تحديث : الإثنين 23 مايو 2022 - 2:41 مساءً

السواط وش يرجع ، تُعتبر قبيلة السواط من القبائل التي امتد نسلها في شبه الجزيرة العربية إلى الألفية الثالثة وهي تشتهر بميزات الرجولة والنخوة كغيرها من القبائل التي تشكلت قديمًا في شبه الجزيرة العربية.

وفي الآونة الأخيرة بدأ الاهتمام من قبل الشباب في مختلف أرجاء الخليج العربي بالتعرف على أصولهم وأصول القبائل التي خرجوا منها أو من أفرعها وذلك في إطار حفظ تاريخهم وإعادة أمجاد أجدادهم الذين أورثوهم كل صفات النخوة والعروبة منذ قديم الأزل، وفي هذه السطور سنتعرف على السواط وش يرجع..

أشهر القبائل في السعودية

اشتهرت المملكة العربية  السعودية في نسيجها الاجتماعي بالقبلية حيث أن القبائل التي سكنت الجزيرة العربية كانت أهم مكون من مكونات المجتمع الذي تناسل جيلًا بعد جيل وصولًا إلى وقتنا الحاضر، ولكن مع اتساع رقعة المملكة وترامي أطرافها في مختلف القارات تناثرت انسال القبائل إلى العديد من الدول العربية ومن أشهر القبائل التي كونت المجتمع السعودي قديمًا ما زالت حاضرة حتى الآن قبيلة الدواسر، وقبيلة العتيبي، وقبيلة مطير وعنيزة وغيره.

السواط وش يرجع

تُشير دراسات الأنساب في المملكة العربية السعودية إلى أن أصول عائلة السواط تعود إلى قبيلة العتيبي والتي كانت من أوائل القبائل التي شكلت النسيج الاجتماعي في المملكة السعودية قبل آلاف السنين، كما يُشار إلى أن أفرادها تنقلوا في مختلف المناطق فاستقر البعض منهم في الطائف والبعض الآخر في المحافظات المختلفة في المملكة وآخرون خرجوا إلى بقاع ودول أخرى كالكويت والأردن وغيرها.

السواط من وين

يُشير البعض إلى أن السواط من برقا فيما آخرون يُؤكدون أنها من روق، إلا أن الغالبية يقول بأن الأفراد في عائلة السواط يعودون في أصولهم النسبية إلى قبيلة عتيبة التي استقرت قبل آلاف السنين في نجد والحجاز ومن ثم انتقلت مع تطور الحياة المدنية إلى مناطق أخرى كالرياض.

ويُشار إلى أن بعض السكان الذين تعود أصولهم إلى السواط العتيبي هاجروا إلى البلاد المجاورة في البحرين وعمان والكويت وقطر وذلك في إطار بحثهم عن سبل للاستقرار سواء على المستوى المعيشي أو المستوى الاقتصادي.

هل السواط يرجع عتيبي

نعم فالكثير من الأشخاص من عائلة السواط والذين تقدموا في العمر وعايشوا أجيالًا مختلفة وشهدوا على تطورات الحياة في المملكة السعودية يُؤكدون أن أصل السواط هو العتيبي وأن أفرادها استطاعوا أن يقوموا بأدوارً مختلفة في المملكة السعودية وتقلدوا العديد من المناصب الهامة سواء على المستوى الرسمي الحكومي أو على مستوى العمل الأهلي وإنشاء الاستثمارات في المجالات المختلفة العقارية والصناعية وغيرها.

يذكر أن أهل السواط معروف عنهم الكرم والشجاعة ومواكبة التطورات المختلفة في الحياة العصرية وأنهم لا يقفون عند حد معين في استلهام الثقافة والعلم وتطوير قدراتهم بما يُحقق لهم الرقي والتميز بين مختلف أطياف المجتمع السعودي وحتى المجتمع العربي الذي احتضن قبيلتهم منذ نشأتها الأولى.