طريقة تقديم شكوى في حماية المستهلك 1443، في ظل التطور التكنولوجي في المملكة العربية السعودية والسعي الدائم للاستفادة منه في كافة المجالات التي تُقدم خدمة نوعية للمواطن تتوافق مع رغبته في التطوير والرفاهية، فقد انبثقت عدد من الخدمات عن المؤسسات المختلفة منها طلب تقديم الشكوى وتتم إما بطريقة إلكترونية عبر خطوات تقنية معينة أو بالاتصال المباشر على الخطوط الساخنة التي تُتيحها مؤسسات الدولة للتواصل مع المواطنين، فما هي خدمة تقديم شكوى لحماية المستهلك وكيف يُمكن تنفيذها في المملكة السعودية..

حماية المستهلك

لا شك قبل الخوض في طرق تقديم الشكوى لحماية المستهلك فإنه يجب التعرف على مصطلح حماية المستهلك، وهو مصطلح اقتصادي يضم عدد من القوانين والتنظيمات والقواعد التي يتم من خلالها حفظ حقوق المستهلك في أي دولة بالحصول على الخدمات والسلع بمواصفات الجودة سواء في ما يتعلق بالسعر التنافسي في الأسواق أو فيما يتعلق بالمواد المستخدمة في التصنيع.

وتضمن قوانين حماية المستهلك إيجاد حالة من التنافسية في العمل الاقتصادي كما أنها تُحقق الهدف الأسمى في تقديم الخدمة للمستهلك بأعلى جودة.

شكاوى حماية المستهلك

تعمل العديد من مؤسسات الدولة إلى انشاء جمعية حماية المستهلك والتي يقوم على عاتقها مراقبة الأعمال المختلفة المقدمة للمستهلكين وإخضاعها لعمليات الفحص والتدقيق لضمان سلامتها ومطابقاتها للمواصفات المحددة وفي إطار تسهيل عملها تقوم الجمعية على الاعلان عن توفر صندوق للشكاوى لديها وذلك من أجل إشراك المستهلكين في عملية الرقابة على المنتجات.

في كل مرة يُواجه المستهلك منتجًا مخالفًا للمواصفات يقوم بتذييل تقييمه للمنتج بشكوى يضعها في أمانة جمعية حماية المستهلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة .

تقديم شكوى في حماية المستهلك بالسعودية 1443

المملكة العربية السعودية حالها كحال العديد من الدول لديها جمعية حماية المستهلك التي تقوم على عمليات المراقبة والفحص للمنتجات ومقارنتها مع المواصفات الخاصة بها وفي حال الإخلال بالشروط والمواصفات فإنها ترفع شكواها إلى الجهة التنفيذية الأعلى بالدولة.

وتتيح المملكة عددًا من الوسائل التي يتم من خلالها تقديم الشكاوى في حماية المستهلك وذلك إما عن طريق الخدمات الالكترونية أو عن طريق وسائل الاتصال والتواصل سواء على الشبكات الاجتماعية أو على الأرقام التي تُتيحها للاتصال المجاني.

طريقة تقديم شكوى في حماية المستهلك  1443

كثيرة هي الطرق التي يتم من خلالها إتاحة الفرصة للمستهلك بأن يقوم بتقديم شكوى تتعلق بانتهاك بعض المؤسسات الصناعية والانتاجية أو التجارية في الدولة لحقوقه فيما يتعلق بإنتاج السلع أو رفع سعرها أو بيعها بطريقة سرية “احتكارها” أو مخالفتها للمواصفات الصحية أو انتهاكها للقيم المختلفة في المجتمع كإنتاج بعض السلع الغذائية باستخدام الكحول أو دهن الخنزير أو غيرها.

ويُمكن تقديم شكوى في حماية المستهلك من خلال عدة إجراءات وهي:

  • الدخول إلى موقع حماية المستهلك بالسعودية من هنا 
  • اختر ايقونة البرامج والأنشطة المضمنة للموقع الالكتروني
  • اضغط على البرامج ثم اختر على زر المناصرة القانونية
  • اختر تقديم شكوى
  • اعمل على تسجيل الدخول ببيانات الدخول الموحد التي تُتيحها مؤسسات الدولة باسم المستخدم وكلمة المرور
  • قم بملء البيانات الخاصة بالشكوى
  • حاول الإجابة بشكل صحيح وتام على كافة الأسئلة المتعلقة بالشكوى والتي يُتيحها النظام

سيتم التعامل مع الشكوى المقدمة بشكل سريع من قبل الجهات الرسمية، وفي جانب آخر تُتيح المؤسسة الخاصة بحماية المستهلك عددًا من الوسائل الأخرى للتواصل وتقديم الشكاوى من بينها الاتصال على الرقم الخاص بالشكاوى  966112792368 بالإضافة إلى إمكانية ارسال الشكوى على البريد الالكتروني [email protected]