كلمة مملوءة كيف تكتب

سائد الحصيني
تعليم
سائد الحصينيآخر تحديث : الجمعة 11 يونيو 2021 - 2:37 مساءً

كلمة مملوءة كيف تكتب، كتابة الهمزة فى الاملاء اللغوية من الامور المهمة التى يجب ان يتعلمها  الكالب ويضبطها بالشكل الصحيح، والهمزة هى حرف من حروة اللغة العربية والمضافة الى احد حروف العلة، وتنقسم الى اتواع منها همزة القطع او الوصل والتى تكتب فى بداية الكلام على الصورة والشكل المحدد، والهمزة المتوسطة فى وسط الكلمة، والهمزة المتطرفة فى نهاية الكلمة، وتختلف طريقة كتابة الهمزة من موضع الى اخر على حسب موقعها وحركتها فى الكلمة، وفق ضوابط وقواعد محددة، ومن بين الاسئلة المطروحة لدى الطلبة على المنهاج السؤال كلمة مملوءة كيف تكتب، سوف نوضح الاجابة عليه عبر المقالة التالية.

قواعد كتابة الهمزة المتوسطة

  • تكتب على نبرة إذا كانت مكسورة بغض النظر عن الحرف الذي يسبقها، أو إذا كان ما يسبقها مكسورا بغض النظر عن حركتها، أو إذا كان الحرف الذي يسبقها هو حرف الياء الساكن وبغض النظر عن حركة الهمزة، مثل عائم، فئة، بيئات.
  • تكتب على واو في حال كانت مضمومة وما سبقها ليس مكسورا، أو إذا كان ما يسبقها مضموما وهي غير مكسورة، مثل رؤوف، مؤازر.
  • تكتب على ألف في حال كانت مفتوحة وسبقت بمفتوح، وفي حال كانت مفتوحة وسبقت بساكن، وفي حال كانت ساكنة وسبقت بمفتوح، مثل  زأر، مرأة، تأزيم.
  • تكتب على السطر إن سبقت بألف ساكنة وكانت هي نفسها مفتوحة، أو إن كانت مضمومة أو مفتوحة وسبقت بالواو الساكنة مثل ملاءَمة، نبوءة.

 أنواع الهمزة في وسط الكلمة

تنقسم الهمزة المتوسطة فى الكلام الى نوعان اساسيان وهما :

    1. همزة متوسطة حقيقية: وهى تكون بين حرفين من بنية الكلمة مثل (سأل).
    2. شبه متوسطة : وهي تكون متطرفة ولحقها علامات التأنيث أو التثنية، أو الجمع، أو النسبة، أو الضمير ، أو ألف المنون المنصوب مثل نشأة.

كيف تكتب كلمة مملوءة

تكتب الهمزة فى كلمة مملوءة على السطر، والسبب فى ذلك لانها جاءت حرف مفتوح وما قبله حرف ساكن مد وهو الواو.