التفخيم هو

محاسن مهدي
تعليم
محاسن مهديآخر تحديث : الخميس 26 مايو 2022 - 2:44 مساءً

التفخيم هو، في تعلم تلاوة القرآن الكريم حث النبي صلى الله عليه وسلم صحابته على تلاوة القرآن كما يفعل هو، وكان عليه السلام لا ينطق عن الهوى إنما يُوحى إليه وبالتالي فإن أساسيات التلاوة قد علمه إياها الله سبحانه وتعالى بواسطة الملك جبريل، ومع التطور الزمني تناقلت إلينا تلك الأساسيات في التلاوة وسماها علماء التشريع الإسلامي “علم التجويد والتلاوة” ويحتوى على الكثير من القواعد والأساليب والتي يتم دراستها في المراحل الدراسية المختلفة بغية الوصول إلى الاتقان وإتمام القراءة على الهيئة التي ارتضاها الله للمسلمين، فما هي قواعد وأساسيات تلاوة وتجويد القرآن الكريم التي تعرفها..

علم التلاوة والتجويد في القرآن الكريم

يختص علم التلاوة والتجويد بالقرآن الكريم، ويتم من خلاله التعلم بنطق كلمات وآيات القرآن الكريم كما نزلت وكما علمها الوحي جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم، وقد تم تناقلها من جيل إلى جيل بالمشافهة حيث علمها النبي صلى الله عليه وسلم لصحابته ومن ثم علموها للتابعين وأتباع التابعين حتى وصلت الينا.

مع اتساع رقعة الدولة الإسلامية وكثرة اللحن والخطأ في تلاوة القرآن بسبب دخول غير العرب في الإسلام أصبحت الحاجة ماسة لتوثيق وتدوين أساسيات التلاوة والتجويد وتم تدوين أحكامها وقواعدها في الكتب وكان أول من جمع علم التجويد في كتاب هو الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام في القرن الثالث الهجري واختار اسم القراءات للكتاب.

حكم التجويد في القرآن

لا شك أن قراءة القرآن بذات الطريق وهيئة نطق الحروف التي وردتنا عن النبي صلى الله عليه وسلم أمر مثبت في السنة والقرآن الكريم إذ كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعلم صحابته القرآن بالطريقة التي يُنزله عليه الوحي جبريل، كما أشار الله سبحانه وتعالى إلى ذلك في قوله :” ورتل القرآن ترتيلًا” وعليه فإن حكم تعلم التجويد في القرآن هو فرض كفاية بينما العمل به فإنه فرض على كل مسلم إنفاذًا لأمر الله سبحانه وتعالى ” ورتل القرآن ترتيلًا”.

التفخيم هو

من الأساسيات والقواعد الهامة في علم التجويد التفخيم وهو تغليظ الصوت عند النطق ببعض حروف القرآن حتى يمتلئ الفم بصدى الحرف.

ويتم من خلال التفخيم اظهار الحرف والاستعلاء به عند النطق ولذلك يُطلق على حروف التفخيم اسم حروف الاستعلام وقد جمعها علماء التشريع في جملة :” خص ضغط قظ” وتنقسم إلى خمسة مراتب تتراوح بين الأعلى إلى الأدنى فالأعلى المفتوح الذي يليه الألف ومن ثم المفتوح ثم يليهما المضموم ثم الساكن ثم المكسور في أدنى مستويات التفخيم.

أمثلة على حالات التفخيم

كثيرًا ما يتساءل الطلبة عن أمثلة يُمكن من خلالها التعرف على حروف التفخيم ومراتبها ويُمكن القول أن حالات التفخيم تكون وفق حال الحرف وحركته وحركة الحرف الذي بعده، فمثلًا في قولنا (قال الرجل لصاحبه) فإننا نعرف أن حرف القاف من حروف التفخيم وننطق به مغلظًا ولعل وجوده مفتوحًا وأيضًا متبوعًا بحرف الألف يجعله يستقر في أعلى مراتب التفخيم.

أما إذا كان الحرف بعده غير الألف وتتراوح حركته بين الضم أو السكون أو الكسر فإن حالة التفخيم تكون أقل بمستويات نطق الحرف الذي بعد حرف التفخيم.