ما هي حروف الهمس

محاسن مهدي
تعليم
محاسن مهديآخر تحديث : الخميس 26 مايو 2022 - 1:00 مساءً

ما هي حروف الهمس، يُعتبر الهمس أحد صفات بعض الحروف الخاصة باللغة العربية في علم التجويد ومن خلال عملية تطبيقه يتم تبيان حكم التلاوة بشكل أوضح، وتفسير المعني بشكل أوفى، ويُعتبر الهمس من الصفات الضعيفة للحروف في اللغة العربية وهو يتشابه مع الرخاوة والاستفال واللين والانفتاح والخفاء، غير أن كل منهم له حروف معينة، فما هي حروف الهمس وكيف يتم النطق به في تلاوة وتجويد القرآن الكريم؟

صفات حروف اللغة العربية في علم التجويد

معروف أن اللغة العربية لها ثمانٍ وعشرين حرفًا أساسيًا وكل حرف من هذه الحروف له صفات تؤثر على طبيعة وطريقة النطق به عند القيام بأحكام التلاوة والتجويد ومن بين صفات الحرف في  اللغة العربية ما يلي:

  1. القوة، ويُشار بالقوة في الحرف إلى انحباس مجرى التنفس عند النطق به لقوة الاعتماد على مخرج الحرف وتؤدي معرفة الحروف القوية من الضعيفة بالقارئ إلى معرفة ما يجوز ادغامه في القرآن الكريم وما لا يجوز وما يُمكن أن يكون ادغامه ادغامًا كاملًا أو ادغامًا ناقصًا.
  2. الضعف، ويُعتبر الضعف بمثابة جريان النفس عند النطق بالحرف كونه لا يعتمد كثيرًا على مخرج الحرف.
  3. التوسط ويُشير التوسط في نطق الحرف إلى الحالة الوسطية بين الشدة واللين في النطق بالحرف فيكون الصوت عند النطق به معتدلًا لعدم كمال الانحباس أو الجريان للنفس.

ما هو الهمس

يُعتبر الهمس حالة من خفاء الصوت عند النطق بأي من حروف اللغة وهو في علم التجويد يعني اصطلاحًا :” جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج وقد جمع العالم والإمام الجذري حروفه في جملة “فحثه شخص سكت”

ويرى علماء آخرين أن صفة الهمس لا يحتاج كثيرًا إلى الأحبال الصوتية عند النطق بحروفه ويكتفي بالاعتماد على جريان الهواء داخل الفم أزيد من الاعتماد على جريان الصوت.

ما هي حروف الهمس

خص الامام الجزري جملة “فحثه شخص سكت” بحروف الهمس أي الحروف الضعيفة والتي لا تعتمد على مخرج الحرف بقدر اعتمادها على جريان النفس في الفم عند النطق بالحرف وهي عشرة حروف تفصيلها (الفاء، الحاء، الثاء، الهاء، الشين، الخاء، الصاد، السين ، الكاف، التاء)

وصفة الهمس في الحروف من الصفات اللازمة في حروف اللغة العربية وهي تتشارك مع الحرف ولا تنفك عنه مطلقًا.

تقسيمات حروف الهمس

تنقسم حروف الهمس إلى عدة تقسيمات بين الأقوى والأضعف وفقًا لطبيعة مخرج الحرف وتُعتبر الحروف الصاد والخاء والتاء والكاف الأكثر قوةً عند النطق بالهمس اعتمادًا لجريان النفس في الفم عند النطق بها بينما الحروف الأكثر ضعفًا في الهمس هي الهاء ثم الفاء ثم الحاء ثم الثاء، ويُمكنك عزيزي الطالب أن تتأكد من ذلك عبر التلاوة لآيات القرآن الكريم حيث ستجد أن صوتك في قراءة حرف الصاد بصفة الهمس يختلف عن صوتك بقراءة حرف الفاء أو الهاء فالأخيرين سكونا أضعف قليلًا.