شروط القبول في الكلية العراقية 2022

محاسن مهدي
تعليم
محاسن مهديآخر تحديث : السبت 28 مايو 2022 - 3:21 مساءً

شروط القبول في الكلية العراقية 2022، تختلف معدلات القبول في الجامعة الواحدة وفقًا للكلية التي يُراد الانتساب لها فكلية العلوم لها مفتاح قبول يختلف عن مفتاح القبول لكلية الطب ويتباين تمامًا مع الكلية العسكرية أو كلية الآداب أو كلية التربية ولذلك فإن الطلاب الراغبين في التخصصات يعمدون بعد الانتهاء من الثانوية العامة إلى التعرف على قيم القبول والتي تتراوح بين ال98% و60% وفيما يلي نستعرض شروط القبول في الكلية العراقية 2022.

شروط القبول في الكلية العراقية 2022

يُمكن القول أن شروط القبول في أي من  الجامعات هي المحددات التي يتم من خلالها استقطاب فئة معينة من الطلاب وفقًا للتخصصات المختلفة، وفي كل جامعة يختلف معدل القبول وفقًا لحالة الكلية سواء كانت من كليات النخبة أو كليات متوسطة أو كليا دنيا ويختلف معدل القبول كل عام عن سابقه، ومن المحددات التي يُمكن الاعتماد عليها في تحديد شروط القبول هو السعة الاستيعابية التي يُمكن للكلية استقبالها وفقًا لحاجة سوق العمل حيث أن معدل القبول قد يصل إلى 85 في الكليات الأدبية وذلك لوجود فائض في الخريجين وبالتالي عدم قدرة سوق العمل على استيعاب خريجين أكثر من التخصصات الأدبية وهكذا في كل الكليات الأخرى بفروعها العلمية والتطبيقية والأدبية.

القبول في الكلية العسكرية العراقية

تُعتبر الكلية العسكرية العراقية من أهم الكليات التي يرغب الطلبة في الحصول على مقعد دراسي فيها فالخريجين منها يُوكل إليهم مهمة حفظ أمن وسلامة البلاد في مختلف النواحي العسكرية والأمنية.

وفي كل عام تعمد الكلية العسكرية العراقية إلى تحديد معدل قبول لاستقبال الطلبة الدارسين في مختلف تخصصاتها وعادًة يجب ألا يقل معدل القبول عن 65% في نتائج الثانوية العامة.

شروط القبول في الكلية العسكرية العراقية

نظرًا لأن الخريجين من الكلية العسكرية العراقية يتم توظيفهم في المؤسسات الأمنية والعسكرية بالدولة العراقية فإنه ليس كل طالب يستطيع الوصول إليها والتسجيل للدراسة فيها وقد وضعت الكلية عددًا من المحددات أهمها كالتالي.

  • أن يكون الطالب عراقي الجنسية
  • أن يُنهي دراسة الثانوية العامة بمعدل قبول لا يقل عن 65%
  • أن يتمتع بمقومات شخصية من حيث القوة البدنية والصحة العامة فيكون خالٍ من الأمراض والعلل التي تُعيق عمله في السلك العسكري والشرطي.
  • ألا يزيد عمر المقدم عن 22 عامًا ولا يقل عن 17 عامًا
  • أن يكون حسن السير والسلوك وغير متهم بأي من القضايا الجنائية

كيف يتم التقديم على الكلية العراقية

مع بدء الإعلان عن فتح باب التسجيل والقبول في الجامعات مختلف كلياتها وتنوع تخصصاتها يتم الإعلان عن منصة الكترونية يستطيع الطالب من خلال الضغط عليها والقيام بإجراءات تسجيل الدخول الموحد أن يُقدم على أي من الكليات المتاحة وفقًا لمفتاح التنسيق الموضح وبحسب رغبته في دراسة تخصص معين دون غيره من التخصصات.

ويستطيع الطالب الولوج إلى الموقع الالكتروني الخاص بالجامعة العراقية التي يرغب بالانضمام لها والضغط على أيقونة القبول والتسجيل للتعرف على مقومات القبول والبدء بإجراءات التسجيل الكترونيًا وانتظار الرد بالقبول في البرنامج الذي اختاره سواء في البكالوريوس أو الدراسات المتوسطة في المعاهد أو الدراسات العليا في الجامعات العراقية المختلفة.