سبب سجن عبد المنعم ابو الفتوح، قال القضاء المصري كلمته الأخيرة في الاتهامات الموجهة للقيادي في جماعة الإخوان المسلمين في مصر عبد المنعم أبو الفتوح ، حيث تم الحكم عليه بالسجن لمدة خمسة عشر عامًا.

ونعت الكثير من السياسيين والشباب المنتمين للجماعة في مصر والعالم العربي الحكم بالظالم، وأشار آخرون أنه ليس بجديد على القضاء المصري الذي يلتزم سياسة العسكر ويُنفذ أوامر رأس الهرم في الدولة والذي أراد أن يتخلص من عبء الوجود الإسلامي في الحكم المصري، فما هو سبب سجن عبد المنعم ابو الفتوح ومن يكون؟

عبد المنعم أبو الفتوح – ويكيبيديا

الاسم عبد المنعم أبو الفتوح عبد الهادي ولكنه يشتهر بعبد المنعم ابو الفتوح، ولد بحي الملك الصالح في مصر القديمة في أكتوبر عام 1951، يناهز عمره الآن ما يزيد عن السبعين.

درس الطب وعلى الرغم من تميزه في الدراسة إلا أنه لم يُهمل النشاط الطلابي فنشط في اللجان السياسية بالجامعة وانضم من وقتها لجماعة الإخوان المسلمين وخلال الفترة من العام 1987 حتى 2009 شغل منصب عضو مكتب الإرشاد.

بعد الثورة المصرية التي أطاحت بالرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك خاض مع محمد مرسي تجربة الانتخابات السياسية  غير أن الذي فاز فيها الراحل محمد مرسي ومارس عمله كرئيس منتخب للدولة المصرية لمدة عام كامل حتى تم عزله من قبل عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري الحالي ووزير الدفاع آنذاك.

سبب سجن عبد المنعم ابو الفتوح

بعد عزل الرئيس الراحل محمد مرسي والذي فاز عن جماعة الإخوان المسلمين بالانتخابات الرئاسية التي أُجريت بعد سقوط حكم محمد حسني مبارك والذي استمر 30 عامًا حتى ثورة 2011، قامت أجهزة أمن الدولة في مصر باعتقال العديد من قيادات الإخوان المسلمين باتهامات مختلفة.

كان ابو الفتوح واحدًا من المعتقلين حيث تم اعتقاله بعد عودته إلى القاهرة آتيًا من قطر في 14 فبراير 2018وقيل وقتها أن سبب الاعتقال انتمائه واتصاله بجماعة الاخوان المسلمين المصنفة بأنها منظمة إرهابية.

الحكم على عبد المنعم ابو الفتوح

أعلنت محكمة جنايات أمن الدولة بمصر في الساعات الأخيرة أنها قضت بأحكام تتراوح بين السجن المؤبد والسجن المشدد على عدد من المتهمين في ارتكاب جرائم تهز الأمن في مصر وكان من بينهم عبد المنعم ابو الفتوح.

وجاء في بيان النطق بالحكم :” معاقبة عبد المنعم ابو الفتوح ومحمود عزت و7 أشخاص آخرين بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا بتهمة التضليل ونشر أخبار كاذبة تضر بالسلامة والأمن القومي المصري”.

انتقاد عبد المنعم ابو الفتوح للرئيس السيسي

على الرغم من الاتهام المنتشر لعبد المنعم ابو الفتوح بنشر أخبار كاذبة والإضرار بالأمن القومي للبلاد إلا أن المتابع جيدًا لسير الأحداث على الواقع يُشير أن سبب الاعتقال هو الانتقاد المباشر الذي وجهه ابو الفتوح للرئيس المصري عبد الفتاح السياسي حيث خرج في أحد البرامج التلفزيونية يؤكد عدم مصداقية الانتخابات التي جرت في العام 2018 وأثمرت عن تولي السيسي لزمام الدولة كما كان يُطالب وقتها بمقاطعتها، فبمجرد أن عاد إلى القاهرة تم مداهمة بيته في التجمع الخامس اقتياده للاعتقال وحبسه في زنزانة انفرادية بالإضافة إلى الكثير من ممارسات التعذيب النفسي التي تحرم أسرته من زياته رغم الأزمات الصحية الكثيرة التي تعرض لها.