كيف احسب معدلي الجامعي من 5

محاسن مهدي
الكليات والجامعات
محاسن مهديآخر تحديث : الإثنين 30 مايو 2022 - 2:25 مساءً

كيف احسب معدلي الجامعي من 5، يُعتبر المعدل الجامعي هو النتيجة النهائية التي يحصل عليها الطالب بعد سنوات الدراسة الجامعية الأربع والتي على أساسها يُمكنه التنافس على الوظائف أو حتى المنح الدراسية الخاصة بالدراسات العليا كالماجستير ، ويختلف المعدل الجامعي في الدول العربية عنه في الدول الأخرى ففي حين أنه يُحسب بالمائة في العديد من البلدان العربية، يُحسب بدرجات من 1- 5 في العديد من البلاد الأجنبية ولذلك يعمد الطلاب العرب إلى اعادة حسابه من 5 وفي إطار ذلك يتساءلون عن الطريقة التي يُمكن تطبيقها بشكل صحيح لحساب المعدل الجامعي من 5 فما هي؟.

أهمية المعدل الجامعي للطلبة

يُعتبر المعدل الجامعي من العلامات الفارقة في السيرة الذاتية الخاصة بالطلاب والتي يُضمنها المؤسسات المختلفة في مجال تخصصه للتنافس على الوظائف التي تطرحها فقوة المعدل تمنحه فرصة أعلى في الحصول على الوظيفة وعلى العكس ضعفه يعني ضياع العديد من الفرص عليه ويتطلب منه تدعيم مهاراته بالعديد من الدورات التدريبية.

حساب المعدل التراكمي

يُمكن حساب المعدل التراكمي من خلال ادخال عدد الساعات المحتسبة والتي عادًة ما يُستثنى منها المساقات التدريبية أو مساقات اللغة الإنجليزية التحضيرية ومن ثم إدخال علامات الفصول الدراسية وعدد ساعات كل مادة، ويُمكن إتباع المعادلة التالية لإتمام عملية الحساب الدقيقة للمعدل التراكمي وهي :” المعدل التراكمي = (المعدل الفصل الأول ×عدد ساعات الفصل الأول)+ (معدل الفصل الثاني ×عدد ساعات الفصل الثاني) ومن ثم نقسمهم ÷ على عدد الساعات الكلية لجميع الفصول المحسوبة.

ويُعد المعدل التراكمي هو الحصيلة النهائية التي يتم من خلالها الكشف عن مستوى علامات الطالب في كل المساقات التي أنجزها في سنوات الدراسة الجامعية في مرحلة البكالوريوس أو في مرحلة الماجستير.

كيف احسب معدلي الجامعي من 5

تعتمد بعض الجامعات الأجنبية وبعض الجامعات العربية على حساب المعدل التراكمي للطلاب من 5 وهو يُمثل أعلى رقم يحصده الطالب في مختلف المواد على مدار سنوات الدراسة الجامعية وتتراوح التقديرات التي يحصدها الطالب وفقًا للعدد من 1-  4 ويكون الأعلى امتياز، جيد جدًا، جيد، مقبول، لم يُنه المسار.

ويتم احتسابه من خلال معادلة رياضية هي (مجموع درجات الفصل الأول + مجموع درجات الفصل الثاني) ÷ (مجموع عدد الساعات المقطوعة في الفصل الأول + مجموع عدد الساعات المقطوعة في الفصل الثاني).

تطبيق على حساب المعدل التراكمي من 5

من خلال المعادلة التي تم إيرادها في الفقرة السابقة يُمكن إجراء بعض التطبيقات على حساب المعدل التراكمي من 5 لأحد الطلاب ولنفترض أن الطالب عبد الرحمن أنهى السنة الدراسية الأولى في تخصص الإعلام وقد قطع خلال الفصل الأول 12 ساعة وحصل على معدل فصلي 3.5، وأنهى في الفصل الثاني 15 ساعة وحصل على معدل فصلي 3يُمكن حساب المعدل التراكمي له في السنة الأولى كالتالي:-

مجموع درجات الفصل الأول = 3.5 × 12 = 42.

مجموع درجات الفصل الثاني = 3.0 × 15 = 45.

وعليه يكون المعدل التراكمي = (12 + 15) ÷ (42 + 45) = 3.22.