كيف اقدم على الماجستير في جامعة الطائف؟ تُمنح درجة الماجستير للطلبة في نوعين من الدراسات إما العلوم النظرية وإما العلوم العلمية التطبيقية، وهي شهادة عليا يحصل عليها بعد الدرجة الجامعية الأولى “البكالوريوس” وإنهاء متطلبات الدراسة النظرية والعملية الخاصة بها والتي تتناثر على المدة الزمنية الخاصة بالبرنامج وفي نهايتها يقوم الطالب بتقديم بحث يُطلق عليه الرسالة، وتضع الجامعات المختلفة شروطًا ومحددات معينة يجب أن تتوافر في المتقدم لدراسة الماجستير ومن ضمن هذه الجامعات جامعة الطائف في المملكة العربية السعودية ، وسنتعرف عليها في السطور القادمة كما سنتعرف على طريقة التقديم لدراسة الماجستير في جامعة الطائف..

ما هي شهادة الماجستير

تُعتبر أحد الدرجات العلمية العليا التي يحصل عليها الطالب بعد سنوات دراسة محددة قد لا تتجاوز العامين بعد الانتهاء من دراسة البكالوريوس بنجاح لا يقل معدله عن جيد جدًا، ولكن بعض الدول الأجنبية مثل بريطانيا إذا كان معدل البكالوريوس أقل من جيد جدًا فإنها تنظر إلى سنوات الخبرة العملية للطالب المتقدم وعلى أساسه تسمح له بالتقدم لدراسة الماجستير والحصول على الدرجة العلمية والتمتع بمميزاتها سواء على المستوى المهني أو على المستوى المكانة الاجتماعية.

أنواع شهادة الماجستير في جامعة الطائف

تعمد جامعة الطائف في المملكة العربية السعودية إلى منح الطلبة شهادة الماجستير في نوعين من التخصصات هي :

  1. تخصصات العلوم النظرية وهي تختص بالكليات النظرية في الجامعة ككلية التربية، الآداب، الخدمة الاجتماعية وغيرها.
  2. تخصصات العلوم العملية والتي تقوم على التطبيق العملي كالكليات الطبية، وكليات الهندسة وكليات الحاسوب والبرمجيات والعلوم الأمنية والمعلوماتية وغيرها.

شروط القبول العامة للدراسات العليا في جامعة الطائف

كغيرها من الجامعات في المملكة تلتزم جامعة الطائف بعدد من الشروط والمحددات التي على إثر تحققها يتم السماح للطلبة بالانضمام إلى برامج الدراسات العليا سواء في التخصصات النظرية أو التخصصات العملية ومن هذه الشروط والمحددات ما يلي :-

  1. الجنسية السعودية أو كون الطالب ولدًا لأم سعودية أو حاصل على منحة للدراسات العليا في حال كونه غير سعودي خاصة في برامج الماجستير المجانية بينما في البرامج المدفوعة فيجب عليه الحصول على النماذج الخاصة بالبرنامج بموافقة الوزارة بعد الحصول على القبول المبدئي.
  2. الحصول على معدل جيد جدًا في شهادة البكالوريوس للبرامج غير المدفوعة وفي البرامج المدفوعة الحصول على معدل جيد مرتفع
  3. حسن السيرة والسلوك
  4. اللياقة الطبية
  5. الحصول على نتيجة اختبار القدرات العامة بمعدل لا يقل عن 60%
  6. أن يلتزم الطالب الموظف بتقديم موافقة رسمية من صاحب العمل
  7. اجتياز المقابلة الشخصية
  8. الحصول على شهادة في إجادة اللغة الإنجليزية في التخصصات التي تتطلب دراستها
  9. التفرغ التام للدراسة
  10. تسديد رسوم تسجيل بقيمة 150 ريال سعودي تكون غير مستردة وتودع في أحد البنوك التي تُحددها الجامعة

كيف اقدم على الماجستير في جامعة الطائف؟

تُعد عملية التقديم في كليات الدراسات العليا من الموضوعات الأكثر بروزًا على محركات البحث في السعودية خاصة مع بدء الإعلان عن معدلات القبول من قبل مختلف الجامعات فيما يختص بدراسة الماجستير والدكتوراة والدبلوم العالي وقامت جامعة الطائف بالمملكة بإيداع دليل على موقعها الالكتروني لإرشاد الطلبة الراغبين بالتقدم للدراسة على سبل التقدم وخطواتها المختلفة ويُمكن الاطلاع عليها من هنا

كما يُمكن اتباع الخطوات التالية للتقدم على الماجستير في جامعة الطائف :

  • قم بالدخول إلى موقع الماجستير من هنا 
  • اختر الكلية المناسبة
  • اختر التخصص الذي ترغب بدراسته
  • قم بالاطلاع على الشروط والمحددات الخاصة
  • اضغط على التسجيل في البرنامج
  • أدخل البيانات بشكل صحيح

وبعد عملية التسجيل يتم الانتظار لحين القبول المبدئي ومن ثم تقوم الجامعة بالتواصل مع الطالب لاستكمال مراحل التسجيل ودفع الرسوم المخصصة واستلام الأوراق والوثائق الرسمية التي تُشير إلى استيفائه الشروط الخاصة بالدراسة.