كم تكلفة دراسة الماجستير في جامعة الملك عبدالعزيز؟

محاسن مهدي
الكليات والجامعات
محاسن مهديآخر تحديث : الثلاثاء 31 مايو 2022 - 2:33 مساءً

كم تكلفة دراسة الماجستير في جامعة الملك عبدالعزيز؟ تُعد جامعة الملك عبد العزيز من الجامعات المعروفة بتميزها في المجال الأكاديمي على مستوى الشرق الأوسط والعالم أجمع، إذ تتصدر مواقع متقدمة في قوائم أفضل الجامعات وفق تصنيفات المؤسسات العالمية الخاصة بالتعليم الجامعي، ومن ضمن البرامج التي تُتيحها الجامعة برنامج الدراسات العليا سواء الدبلوم العالي أو الماجستير أو الدكتوراه، برسوم متباينة وتكاليف دراسية مختلفة فكم تبلغ تكلفة دراسة الماجستير في جامعة الملك عبد العزيز؟

جامعة الملك عبد العزيز – ويكيبيديا

يعود تأسيس الجامعة إلى منتصف الستينيات من القرن الماضي وكانت بمثابة جامعة أهلية تهدف إلى نشر العلم والثقافة العليا في المنطقة الغربية من المملكة السعودية، وقد أقر بإنشائها الملك فيصل بن عبد العزيز، وشكل مع وزير المعارف آنذاك حسن بن عبد الله آل الشيخ لجنة تأسيسها.

خلال العام 1968 بدأت ببرنامج الدراسة الإعدادية فيها وكان عدد الطلاب آنذاك لا يتجاوز المئة طالب، وكانت أول كلية أنشئت فيها هي كلية الاقتصاد والإدارة ثم تلاها افتتاح كلية الآداب والعلوم الإنسانية وما لبثت أن تطورت وضمت عددًا آخرًا من الكليات النوعية.

تحتوي الجامعة على مبانٍ منفصلة للطلاب والطالبات التزامًا بما تقتضيه أحكام الشريعة الإسلامية بعدم الاختلاط بين الجنسين وجميعها مجهزة بكافة المرافق الدراسية والترفيهية والثقافية وتضم أحدث التقنيات المكتبية، وفي الآونة الأخيرة أنشأ بها نظام التعليم عن بُعد لتواكب التطورات التعليمية والحضارية.

دراسة الماجستير في جامعة الملك عبد العزيز

تُعتبر برامج الدراسات العليا من أهم البرامج التي تحرص الجامعات على ضمها إلى سياساتها التعليمية وذلك للمساهمة في تخريج قادة وطنيين قادرين على إفادة الوطن بالعلوم النافعة في مختلف المجالات.

ومن بين الكليات التي تُتيح دراسة الماجستير في جامعة الملك عبد العزيز كلية الاقتصاد والإدارة، كلية الحقوق، كلية الآداب كلية الهندسة وغيرها، وكل قسم من الأقسام له تكاليف دراسية مختلفة وفقًا للموارد التي يحتاجها في عملية التعليم النظري والعملي.

كم تكلفة دراسة الماجستير في جامعة الملك عبدالعزيز؟

لا شك أن التكلفة تختلف وفقًا لطبيعة الكلية ونوعية القسم الذي يرغب طالب الماجستير الدراسة فيه فالتكلفة في الأقسام النظرية تختلف عنها بالنسبة للأقسام التطبيقية والعملية والتي تحتاج إلى توفير العديد من الموارد التعليمية وفيما يلي نضع لكم قائمة بتكلفة دراسة الماجستير لعدد من الأقسام والتخصصات:

  1. كلية الاقتصاد والإدارة قسم إدارة الأعمال التنفيذي والمحاسبة المهنية تبلغ تكلفتها 88 ألف ريال سعودي بينما قسم إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات تبلغ 86 ألف ريال سعودي، وتخصص لإدارة العامة التنفيذي والسياسة العامة التنفيذي تبلغ تكلفته ألف ريال سعودي.
  2. كلية الحقوق قسم القانون والممارسة المهنية تبلغ تكلفته المالية 72 ألف ريال سعودي
  3. كلية الآداب والعلوم الإنسانية تخصص الخدمة الاجتماعية والتوجيه والاصلاح الأسري تبلغ تكلفة برنامج دراسة الماجستير 63 ألف ريال سعودي
  4. كلية الهندسة قسم الإدارة الهندسية تبلغ قيمة الرسوم الدراسية للماجستير فيه 84ألف ريال سعودي
  5. إدارة الأعمال برابغ قسم الإدارة الرياضية بتكلفة 42 ألف ريال سعودي.

شروط القبول العام في برنامج الماجستير جامعة الملك عبد العزيز

هناك عدد من الشروط العامة يجب أن تتوافر في الطلبة الراغبين بدراسة الماجستير في جامعة الملك عبد العزيز وعادًة ما تتعلق الشروط العامة تلك بالمقومات التعليمة والشخصية للطالب كأن يكون سعوديًا أو مولود لأم سعودية بالإضافة إلى جملة من المحددات منها :-

  • الحصول على الشهادة الجامعية الأولى البكالوريوس بمعدل لا يقل عن جيد جدًا من أحد الجامعات السعودية أو الجامعات العربية المعترف بها في السعودية
  • الحصول على شهادة في إجادة اللغة الإنجليزية بمعدل عال
  • حسن السير والسلوك
  • اللياقة الصحية والطبية
  • اجتياز الاختبارات الشخصية والمقابلة
  • الحصول على توصية من العمل إذا كان موظفًا .