تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي 2022

محاسن مهدي
الكليات والجامعات
محاسن مهديآخر تحديث : الأربعاء 1 يونيو 2022 - 1:30 مساءً

تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي 2022، تُعد كلية الذكاء  الاصطناعي واحدة من الكليات التي تم استحداثها في السنوات الأخيرة في الجامعات العربية تماشيًا مع حالة الثورة المعلوماتية ، وتعمل على تخريج قدرت شبابية قادرة على صناعة المستقبل، وتتطلب عملية الانضمام لهذه الكلية النوعية عددًا من الشروط غالبيتها تتعلق بالقدرات المعرفية والمهارات العقلية للطالب وقدرته على التفكير خارج الصندوق والخروج بأفكار إبداعية وحلول مبتكرة للعديد من المشاكل التي تواجه الناس باستخدام التقنية والذكاء الاصطناعي.. فما هو تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي 2022..

الذكاء الاصطناعي

يُعتبر الذكاء الاصطناعي في أبسط تعريف له هو حالة من المحاكاة عبر الأجهزة والأنظمة التكنولوجية لذكاء الإنسان البشري وتمكين تلك الأجهزة من خلال برمجيات معينة من القيام بالمهام أو مساعدة الإنسان من تحسين أداؤه الوظيفي وفقًا للمعلومات التي يتم جمعها من خلال الأجهزة والأنظمة التكنولوجية ولعل أبرز الأمثلة على أشكال الذكاء الاصطناعي هو الروبوت والذي يقوم على تحليل العديد من المعلومات الهامة من مجموعة كبيرة من البيانات النصية لتحسين الجدولة.

الشروط الواجب توافرها في دارسي الذكاء الاصطناعي

إن دراسة الذكاء الاصطناعي ليس بالدراسة السهلة أو البسيطة وهي تعتمد بالدرجة الأولى على التفكير الإبداعي في تحليل البيانات من أجل المساهمة في تعزيز حل المشكلات المختلفة ومن الأمور التي يجب أن يتمتع بها الطالب الراغب بالدراسة في كلية الذكاء الاصطناعي :-

  • القدرة على التفكير الفائق وتحليل البيانات
  • الموهبة الفطرية في جمع المعلومات
  • القدرة على استخدام لغات البرمجة المختلفة

تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي 2022

تم انشاء كلية الذكاء الاصطناعي في مصر خلال السنوات الأخيرة وتحديدًا في العام 2019 بتوجيهات من رئيس الدولة عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب آنذاك وعلى إثر ذلك تحديد التنسيق الخاص بالكلية والتي تستقبل بين تخصصاتها المختلفة طلبة القسم العلمي بالثانوية العامة بفرعيه العلوم والرياضيات ويتم إتاحتها ايضًا للطلبة حملة الشهادات الأجنبية التي تُعادل فروع العلوم والرياضيات.

وتقبل الكلية الطلبة الحاصلين على معدل 90% فما فوق ولكن قد يقل المعدل عن ذلك وفقًا لحالة النجاح العامة ونسبته في الثانوية العامة ففي العام 2021 تم تخفيض معدل التنسيق إلى 86%.

وحتى الآن لم يُعلن عن التنسيق الخاص بكلية الذكاء الاصطناعي 2022 وذلك لعدم الانتهاء من اختبارات الثانوية العامة واستخراج النتائج ونسب النجاح والتي من المتوقع أن تكون في شهر يوليو القادم.

تخصصات كلية الذكاء الاصطناعي

تضم كلية الذكاء الاصطناعي عددًا من التخصصات والأقسام الرئيسية التي يتخرج منها الطالب قادرًا على التعامل المهني مع الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي سواء على المستوى المحلي أو الدولي وتلك الأقسام هي

  • قسم علوم البيانات
  • قسم الروبوتات والآلات الذكية
  • قسم برمجة الآلة واسترجاع المعلومات
  • وقسم تكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة

يذكر أن كلية الذكاء الاصطناعي من الكليات التي لاقت قبولًا كبيرًا من الطلبة في الآونة الأخيرة والذين عرفوا بتطور قدراتهم المعرفية في مجال التكنولوجيا والأنظمة المعلوماتية.