كيف يتم حساب المعدل التراكمي للثانوية مقررات؟

أبرار شهوان
تعليم
أبرار شهوانآخر تحديث : السبت 4 يونيو 2022 - 11:36 صباحًا

كيف يتم حساب المعدل التراكمي للثانوية مقررات؟ ،تسعى المملكة العربية السعودية بشكل دائم إلى تطوير من مستوى العملية التعليمية لأنها هي الأساس في تقدم ونهضة وتطور البلاد في كافة المجالات، وكان اعتماد برنامج المقررات الخاص للثانوية العامة من أهم الأفكار التي طرحتها وزارة التربية والتعليم والتي سيتم توضيح طريقة حساب المعدل التراكمي الخاص بتلك المرحلة.

كيف يتم حساب المعدل التراكمي للثانوية مقررات؟

ما هي الآلية المتبعة لحساب المعدل التراكمي الخاص بمرحلة الثانوية العامة مقررات في المملكة العربية السعودية، التي تعتبر من أهم المراحل التعليمية لأنها الفيصل والمحدد لمصير الطلاب في اختيار تخصص الجامعي حسب معدل الحاص عليه في هذه المرحلة، حيث يتم احتساب من خلال ضرب المعدل الخاص بنتيجة السنة الأولى في العدد 25. ويتم ضرب المعدل الخاص بالسنة الثانية في العدد 35.، ومن ثم الحصول على النتيجة وضربها في العدد 40 بعد جمع جميع المعدلات التي حصل عليها في المواد.

المعدل التراكمي الثانوي

في بداية العام الدراسي الجديد تخطط وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بتطبيق بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في الطالب من أجل اكمال مشوار دراسي لعام طويل في هذه المرحلة الهامة، وكان لا بد من توضيح الكثير من الأمور التي تتعلق بهذا المرحلة الثانوية وتحديد كافة الصعوبات التي أثرت في المعدل التراكمي الثانوي الخاص بكل طلاب، ودراسة جميع تلك المعيقات لتجاوز الطالب جميع الأزمات، وخاصة أن هذا المعدل من الأمور الهامة جدا في تحيد مصير الطالب وتقرير أي تخصص جامعي يناسب قدراته وميوله.

كيفية حساب نسبة الثانوية العامة في السعودية

تسعى وزارة التربية والتعليم بضبط كافة الأمور التي تتعلق بسير العملية التعليمية، لكي يسهل عليها عملية حساب نسبة الثانوية العامة التي هي من أهم المراحل التعليمية في حياة الطالب، من حيث دراسة الطلاب في الجامعات والمدارس والعمل على تطوير وتعزيز مفهوم التعلم داخل حدود السعودية، وترغب الوزارة في تحسين جودة التعليم لتتصدر الريادة وتصبح المملكة الأولى على مستوى دول الخليج في النظام التعليمي، وتعسى إلى تنمية في القدرات البشرية التي تخرج لتعمل في السوق .

هل المعدل التراكمي ينقص

بالفعل قد ينقص أو يزيد المعدل التراكمي حسب نتيجة احد المواد الأساسية في المقرر الدراسي الثانوي من قبل وزارة التربية والتعليم، وتسعى الوزارة أن تكون مرحلة الثانوية تتوافق مع يتناسب مع حاجة وميول الطالب مع متطلبات الواقع، وكان من ضمن البرامج التي تسعى لتنفيذها في الأعوام القادمة هو النظام الحديث في التعليم وضحت الأسس والميزات التي جعلت الوزارة ترغب بالفعل في تطبيق هذا النظام، وفكرة البرنامج هي حصول الطلاب على شهادة بديلة في مرحلة الثانوية العامة من خلال تقديم اختبار مدته عام واحد يكون حافل بالتفوق للطلاب.