معلومات عن حوت برايد، بعد الإعلان من قبل المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالمملكة العربية السعودية عن وجود حوت برايد في مياه البحر الأحمر، خلال رحلة استكشافية، بدأ الكثير من الرواد البحث عن معلومات حول الحوت الفريد من نوعه وأماكن عيشه بالإضافة إلى طعامه وكيفية عنايته بنفسه وصغاره، وسنحاول في سياق السطور التالية التعرف على كل ما يخصه، تابعوا معنا..

حوت برايد ويكيبيديا

يُشير الخبراء في علم الحياة البحرية إلى أن حوت برايد أحد نوعين من الركوليات وهو ينتشر بشكل كبير في كل أنحاء العالم خاصة المناطق المعتدلة والدافئة فضلًا عن تواجده في مناطق المياه الاستوائية، بينما النوع الثاني هو حوت عدن وهو من حيث الشكلأصغر من حوت برايد ويوحد فقط في مناطق المحيط الهادي الهندي.

السمات الخاصة بحوت برايد

تقول الدراسات التي تعرضت إلى حوت برايد بالفحص والتمحيص إلى أن أهم سماته الشخصية أنه حوت باليني وليس مسنن بمعنى أنه يستخدم في الحصول على طعامه وصيد فرائسه على صفائح البالين الموجودة على الفك العلوي بدلًا من الأسنان وتُساعده على تصفية العوالق والأسماك الصغيرة.

ووفقًا للدراسات ايضًا فإن حوت برايد يحتاج يوميًا لطن من الطعام ليتمكن من الاستمرار بالحياة وعدم النفوق، ويُشار إلى أنها تتغذى على أنواع مختلفة من الأسماك الموجودة في البحر الأحمر كـ سمك الكريل والجمبري وكذلك سرطان البحر الأحمر، وأسماك الرنجة والسردين، وتتناول هذه الأسماك من خلال مناطق في الحلق تعمل على التمدد من أجل الوصول إلى الطعام فيما يتم تصفية العوالق من الأسماك الصغيرة بواسطة البالين الموجودة أعلى الفك وعلى جوانب الفم.

معلومات عن حوت برايد

تُعد حيتان برايد من فصيلة الحيتان الكبيرة وهي نوعان منها الحيتان الزرقاء ومنها الحيتان الحدباء ويُطلق عليها اسم حيتان برايد نسبة إلى العالم النرويجي يوهان برايد الذي يعود له الفضل في بناء أول محطات صيد الحيتان في جنوب أفريقيا خلال السنوات الأولى من القرن العشرين .

تُعرف حيتان برايد بندرة وجودها في البلاد العربية إذ إنها تستقر في المياه الدافئة خاصة في مناطق المياه الاستوائية وهي من نوعية حيتان البالين وكثيرًا ما تواجه الخطر بفعل تلقيها ضربات السفن ناهيك عن ضوضاء المحيط ومحاولات الصيد التي تتعرض لها الحيتان.

حقيقة وجود حوت البرايد في السعودية

بعد الإعلان من قبل المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية عن رصده حوت برايد «Bryde’s whale» خلال رحلة استكشاف بمياه البحر الأحمر، تداول رواد المواقع الاجتماعية صورًا للرحلة الاستكشافية والتي تم خلالها رصد أنثى حوت برايد وصغيرها وشاع حديث بين الرواد عن وجود الحوت في السعودية الأمر الذي خلق حالة من الرعب بين السكان خاصة أولئك الذين يركبون البحر فقد عبروا عن خشيتهم من إمكانية مهاجمة الحوت لهم في رحلاتهم البحرية.