من هو خالد الزعاق ويكيبيديا

محاسن مهدي
السعودية
محاسن مهديآخر تحديث : الإثنين 6 يونيو 2022 - 12:06 مساءً

من هو خالد الزعاق ويكيبيديا، تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الشخصيات الهامة في مختلف المجالات الإنسانية والعلمية والفنية والثقافية، وفي الآونة الأخيرة تصاعد البحث عن د. خالد الزعاق عالم الفلك السعودي لما قدمه من أعمال استطاع من خلالها أن يُعلي اسم المملكة عاليًا بين الدول التي تهتم بعلوم الفلك، فمن هو وما هي أهم انجازاته على صعيد المملكة؟

من هو خالد الزعاق ويكيبيديا

واحد من أبرز علماء الفلك في المملكة العربية السعودية وخبير في مجال الأرصاد الجوية، ولد الزعاق في مدينة بريدة في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية في العام 1971 وعمره الآن يُناهز الـ 51 عامًا.

في صغره كان شغوفًا بعلوم الفلك فكان في فصل الشتاء ينظر بدهشة كبيرة إلى حوادث البرق والرعد ويُحاول بعقليته الصغيرة أن يجد تفسيرًا لحدوثها ولما تُخلفه من نتائج من هطول الأمطار على الأرض، وحين أنهى الثانوية العامة بنجاح كبير قرر أن يُدعم شغفه بالعلم فالتحق بدراسة العلوم الفلكية.

الشهادات العلمية التي حصل عليها خالد الزعاق

في بداية دراسته الجامعية ولخصوصية العلوم الشرعية ودارسيها في المملكة العربية السعودية فقد كانت أولى الشهادات التي حصل عليها خالد الزعاق إذ أنهى درجة البكالوريوس في الشريعة وأصول الدين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ولم يقف عند هذا الحد من العلم الشرعي فقد تتلمذ على يد الشيخ صالح البلبهي وحفظ عنه العقيدة الواسطية في معرفة الدليل كما أخذ عن الشيخ الحسين حفظ المرام والرحبية وعن الشيخ عبد الله أخذ حفظ التوحيد.

بعد أن أنهى الدراسة الشرعية اتجه إلى إشباع شغفه بالعلوم التطبيقية فحصل على الشهادة الجامعية في هندسة الإلكترونيات الصناعية، ومن ثم التحق بالدراسات العليا وتخصص وقتها بالعلوم الفلكية فأنهى فيها دراستي الماجستير والدكتوراه، ومن ثم حصل على إجازة فلكية من رائد الفلك بالخليج العربي الدكتور صالح العجيري.

الحياة المهنية لعالم الفلك خالد الزعاق

لعل الشهادات العلمية المتنوعة بين أصول الدين والشريعة والهندسة الصناعية والفلك كانت سببًا في تنوع المناصب التي تولاها الدكتور خالد الزعاق في المؤسسات المختلفة في المملكة العربية السعودية كان أهلًا لها جميعها ومن بين الوظائف التي أبدع فيها الزعاق تلك التي شغلها في الشركة السعودية للكهرباء عام 1993 حيث كان مهندسًا مهنيًا في الشركة ثم التحق بدار العلوم عام 1998 وكان مهندسًا للعلوم.

وفي الألفية الثالثة وبعد حصوله على الماجستير والدكتوراه في علوم الفلك تولى رئاسة مرصد الزعاق للدراسات الفلكية والجيوفيزيائية، ثم أخذ مسئولية الإشراف على مرصد بريدة الفلكي في مجمع الأمير سلطان بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية.

وعلى الصعيد العربي والمشاركات الخارجية في علوم الفلك التحق الزعاق بعضوية الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، كما التحق بعضوية  الجمعية الفلكية الأردنية، وعضوية المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، وعضوية الجمعية العربية لمتابعة الأهلة الإسلامية.

مؤلفات خالد الزعاق

الحالة العلمية التي بقيّ عليها الدكتور خالد الزعاق جعلته يُحاول إفراغها في بعض المؤلفات من أجل أن تُتاح بين الدارسين فيُفيدهم بما من الله عليه من العلم ويكون بصمة خير له بعد الرحيل ومن أبرز الأعمال والمؤلفات التي ضمها خالد الزعاق بين دفتي كتب وأبحاث ودراسات وما زالت تحت الطبع (مشكلة الأهلة، خارطة ألمع نجوم السماء بمنطقة القصيم، دروس فلكية للمبتدئين، بالإضافة إلى المعجم المفهرس لنخيل منطقة القصيم) كما يصدر له سنويًا تقويم الزعاق.

يذكر أن الزعاق حصل في السنوات الأخيرة على أهم التكريمات العلمية في الخليج العربي وهي قلادة البحث العلمي لدول مجلس التعاون الخليجي وقد منحها إياه الدكتور صالح العجيري.