اسم صغير المها العربي، كثيرًا ما تغزل العرب في القدم بعيون النساء في أشعارهم وكانوا من شدة جمال عيون المها العربي يُشبهون عيون حبيباتهم من النساء بها ومن ذلك قول اين الساعاتي :” عيون المها مالي بسحركِ من يدِ .. ولا في فؤادي موضع للتجلُّدِ “، وفي العصر الحديث بدأت الكثير من الدراسات العلمية والخاصة بالحياة البرية والحيوانات التي تستوطنها تتحدث عن المها العربي وعن صفاته وسماته الشخصية بين الحيوانات البرية، فماذا تعرفون عن المها العربي وما اسم صغيره؟

المها العربي

في الوقت الذي تداولت فيه المواقع الإخبارية ولادة أول مها عربي بعد غياب قرابة تسع عقود في المملكة العربية السعودية بدأ الكثير من المهتمين بالحياة البرية في المملكة بالبحث عن المها العربي وبحسب ما توفر لدينا من معلومات تم استقائها من كتيبات ودراسات سابقة فإن المها العربي نوع من أنواع الظباء من فصيلة البقريات وهو من أكبر الثديات الرية في الجزيرة العربية ويُقدر وزنه بـ 80 كيلو، يملك قرونًا مستقيمة أو محنية قليلًا وتتميز قرون الذكور فيه بأنها أكثر سماكة من قرون الإناث وأقصر قليلًا منها.

اسم صغير المها العربي

يُعرف صغير المها العربي باسم الوضيحي وله العديد من السمات التي تُميزه عن غيره من الثديات البرية حيث يكسو غالبية جسده اللون الأبيض باستثناء وجهه وقدميه فلونها أكثر دكانة، ويمتلك المها العربي حوافر عريضة ليتمكن من خلالها الحركة على الرمال الناعمة.

يذكر أن المها العربي الوضيحي يعيش في مناطق صحراوية وتواجد بكثرة في سنوات سابقة في مناطق شبه الجزيرة العربية في سيناء والأردن والعراق وسوريا وفلسطين ويملك خاصية السرعة في الجري والحركة ما يُمكنه من الهرب من المتربصين له بالصيد أو الفرار والنجاة من الحيوانات المفترسة التي تنتشر في البيئة الصحراوية حيث يعيش.

للمزيد اقرأ : ما هو مفهوم علم الجمال؟

سمات عيون المها العربي

يُعرف المها العربي الذي يستوطن المناطق الصحراوية ويعيش في الكثبان الرملية بعيونه الواسعة ذات اللمعان الأخاذ، وقديمًا كان الشعراء في الجاهلية يصفون عيون حبيباتهم من النساء بعيون المها من فرط جمالها ووجدت الكثير من الأشعار التي قيلت في عيون المها العربي الأصيل  والتي  تتصف باتساع العينين وبياضهما وصفائهما ومما قيل فيها شعر ابن الساعاتي :” عيون المها مالي بسحركِ من يدِ .. ولا في فؤادي موضع للتجلُّدِ ” وشعر علي بن الجهم في العصر العباسي حيث قال في مطلع إحدى قصائده :” عُيونُ المَها بَينَ الرُصافَةِ وَالجِسرِ.. جَلَبنَ الهَوى مِن حَيثُ أَدري وَلا أَدري”

غذاء حيوانات المها البرية

وفقًا لأن المها يعيش في الصحاري فإنه يتمتع بميزات كثيرة أهمها مقاومة الجوع والعطش، وتتغذى حيوانات المها البرية على النباتات الصحراوية الجافة بالإضافة إلى الأعشاب التي تنمو في الصحراء بعد تساقط الأمطار وكذلك تأكل النباتات التي تُعرف بالنباتات العصيرية تلك المحتوية على نسب كبيرة من الماء وتبحث عنها خصيصًا وتتناولها لتُساعدها على الشبع وعدم الشعور بالجوع أو العطش لفترات طويلة.

اقرأ ايضًا : من اوائل صناع المحراث والعجلة هم