سبب وفاة الفنان طالب مكي

محاسن مهدي
2022-06-11T12:55:34+03:00
منوعات
محاسن مهديآخر تحديث : السبت 11 يونيو 2022 - 12:55 مساءً

سبب وفاة الفنان طالب مكي، أنهى الموت مسيرة الفنان التشكيلي طالب مكي، ونعاه الكثير من المهتمين في العراق والعالم العربي على صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين على موهبته الفذة فقد كان أصم أبكم لكنه كان يُنطق لوحاته بما اعتمل في قلبه، فمن هو الفنان طالب مكي وما هي تفاصيل حياته وسبب وفاته الذي غيبه عن الحياة عن عمر ناهز الـ86 عامًا؟

الفنان طالب مكي ويكيبيديا

طالب مكي هو مواطن عراقي اسمه بالكامل طالب مكي السيد جاسم غير أنه اشتهر باسميه الأولين ولد في جنوب العراق وتحديدًا في الشطرة بالناصرية، منذ صغره اهتم بفنون الرسم وكان فذ الموهبة.

تم قبوله في العام 1952 في معهد الفنون الجميلة بالإدارة الملكية ولعل السبب في ذلك أنه لم يحمل شهادات دراسية تُمكنه من الدخول إلى المعهد بشكل رسمي أكاديمي تمامًا كغيره من الطلاب حيث كان أصم أبكم بسبب اصابته بمرض الخناق حين كان وليدًا.

تعرف في بداية حياته على الفنان فائق حسن أحد أكبر معلمي الرسم في تاريخ العراق المعاصر وضمه إلى طلبته واهتم به أيما اهتمام

في وقتٍ لاحق احترف مكي النحت وعندها تغير مسار حياته الفنية فكان ينحت أحلامه واقعًا بين يديه ويعود إليه إنشاء نصب التحرير في العراق أحد أكثر النُصب التذكارية أهمية في بغداد.

المؤسس الأول لفنون الرسم التوضيحية للأطفال

موهبة النحت والرسم الفذة التي امتلكها مكي جعلته يُبدع في الكثير من القطاعات الفنية وأبر اهتماماته كانت تنصب على تعليم الأطفال وعمل على تأسيس فن الرسوم التوضيحية للأطفال في العراق.

قام بإنتاج العديد من الأغلفة والسلاسل المصورة للأطفال بالإضافة إلى صناعة الملصقات وأسس في وقتٍ لاحق الصحف الخاصة بفنون الرسم للأطفال كمجلة ألف باء ومجلة أقلام وغيرها.

استطاع مكي أن يحتل مكانًا مميزًا في العديد من المؤسسات الفنية في العراق فعمل في دار ثقافة الأطفال منذ تأسيسها في العام 1969 وكان ينشر رسوماته ومنحوتاته التوضيحية ضمن منشوراتها في عدد من المجلات منها (مجلتي) و (المزمار) و (سندباد بغداد).

سبب وفاة الفنان طالب مكي

أعلنت نقابة الفنانين العراقيين عن وفاة الفنان طالب مكي عن عمر ناهز السادسة والثمانين عامًا وقد نعته نقابة الفنانين العراقيين مؤكدة أنه كان مثالًا للفنان الصامت الذي أنطق لوحاته بما خطته يداه من تفاصيل.

وفيما يتعلق بأسباب الوفاة فإنه لم يتم الإعلان عن أي منها، حيث أنه كان متقدم في العمر ويُعاني من الأمراض المزمنة وقد رحل في صمت تمامًا كما عاش صامت اللسان متيقظ الذهن.

كم عمر الفنان طالب مكي

توفي الفنان العراقي طالب مكي الرائد في مجال فنون الرسم التوضيحي للأطفال عن عمر ناهز الـ 86 عامًا قضاها في خدمة الحالة الثقافية الفنية في العراق واستطاع على مدار سنوات التحاقه بالفنون أن يكون رمزًا من رموز الفن العراقي ولم تُعقه إصابته بالصمم والبكم من تحقيق انجازات واعدة في مجال الفنون التشكيلية.