يستخدم الفنان المستهلكات المعدنية في تشكيل أعمال فنية في الميادين العامة

محاسن مهدي
2022-06-13T11:17:45+03:00
تعليم
محاسن مهديآخر تحديث : الإثنين 13 يونيو 2022 - 11:17 صباحًا

يستخدم الفنان المستهلكات المعدنية في تشكيل أعمال فنية في الميادين العامة، يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم :” وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس” وتُشير هذه الآية بما لا يدع مجالًا للشك أن الإنسان يُمكنه أن يستخدم الحديد في العديد من الصناعات النافعة، وقديمًا كان يُصنع من الحديد الأسلحة التي يستخدمها المسلمون في الحروب ومع تطور الزمن أصبح هناك منافع أخرى لاستخدام الحديد في الصناعات الفنية حيث يعمل الفنان إلى استخدام المستهلكات المعدنية في تشكيل أعمال فنية في الميادين العامة كنوع من التزيين للمدينة وإعطائها ملمحًا خاصًا بها عن بقية المدن..

اقرأ المزيد : حقيقة وفاة الفنانة التركية توبا

استخدام الحديد في فنون الحضارة

يُشكل الحديد أحد أهم القواعد التي تقوم عليها الحضارات باعتباره أكثر الفلزات استخدامًا نظرًا لخواصه القيمة ووفرته وسهولة الوصول إليه بخلاف معادن أخرى مثل الذهب، فنحن يُمكن أن نعيش دون الذهب غير أننا لا يمكن أن نعش دون الحديد والصلب.

وتعتبر حاجة الإنسان في الحياة اليومية للحديد والصلب حاجة ماسة فهو من خلالها يُنتج الأواني المختلفة التي يستخدمها في تفاصيل حياته المختلفة في الطعام والشراب وحتى في التزيين الخاص بالمنزل فيصنع المجسمات سواء على أشكال طيور أو غيرها.

يستخدم الفنان المستهلكات المعدنية في تشكيل أعمال فنية في الميادين العامة

برز هذا التساؤل بشكل كبير بين طلاب المراحل المختلفة في المملكة العربية السعودية والذين يخوضون الاختبارات النهائية للعام الدراسي 2021 – 2022 ويُحاول الطلبة الإجابة عليه بشكل تام ليتمكنوا من حصد العلامة النهائية والفوز بمعدل جيد.

وغالبًا ما تُثار هذه الجملة في أسئلة تبيان العبارة صحيحة أم خاطئة، ومن خلال العرض السابق فهي إجابة صحيحة حيث بدأ الفنانون في مختلف بقاع العالم بتطويع المستهلكات المعدنية المختلفة من أجل القيام بأعمال فنية لتزيين الأماكن والميادين العامة ومنحها مظهرًا خاصًا لا يُشبه أي من الميادين الأخرى.

أهم الأعمال الفنية من المستهلكات المعدنية

بعد أن عمد الفنانون إلى استخدام المعادن في تشكيل بعض الأعمال الفنية لجئوا إلى استخدام المستهلكات المعدنية في إنشاء أعمال جمالية تقوم على تناسق العناصر مع بعضها البعض وتحقيق الانسجام التام بين الكتل المعدنية  المختلفة الأمر الذي يُحقق الجمال دون تكاليف مادية كبيرة.

ويهتم الفنانون عند تشكيل الأعمال الفنية من المعادن بتناسب العناصر مع بعضها البعض بالدرجة الأولى حتى وإن كانت مختلفة الألوان، فضلًا عن أن يراعي الجانب الجمالي من خلال تحديد الخامة  وطرق الاستخدام وفقًا لطبيعية ونوعية الأشكال التي تتم صناعتها والعمل على الاهتمام بالتوازن و الانسجام بين الكتل بما يُحقق الترابط والتكامل التام لها.

طالع ايضًا: ازدهر فن الحفر على الخشب في العصور الإسلامية المختلفة