من هو مصطفى حيداوي ويكيبيديا، بعد تعيينه من قبل رئيس الجمهورية كرئيسًا للمجلس الأعلى للشباب في الجزائر، تصاعد البحث عن مصطفى حيداوي وبرز اسمه في قائمة الموضوعات الأكثر حديثًا على المنصات الاجتماعية في الجزائر والوطن العربي، فالمنصب الذي حصل عليه رفيعًا وتعيينه من قبل رئيس الجمهورية يُضفي عليه خصوصية أخرى، فمن هو مصطفى حيداوي وما هي تفاصيل سيرته الذاتية ومسيرته المهنية ليكون أحق بهذا المنصب من غيره؟

المجلس الأعلى للشباب

يُعتبر المجلس الأعلى للشباب في الجزائر هيئة حديثة النشأة لا يتجاوز عمرها العامين أو أقل قليلًا، ويُراد منها تقوية وتعزيز المنظومة الشبانية في الجزائر فضلًا عن ترسيخ ثقافة الديمقراطية في أوساط الشباب ودعم قدراتهم في تبوأ المناصب السياسية والمشاركة في اتخاذ القرارات الخاصة بهم بالتوافق مع الهيئات الوزارية المختلفة بالجمهورية.

وبحسب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون فإن المجلس سيكون بمثابة برلمان شباني ومنبر وفضاء ثري لطرح مشكلات الشباب ومحاولة الوصول إلى حلول لها من خلال هيئة إدارية شبابية يتم اختيارها عبر صندوق الاقتراع.

يذكر أن المجلس الأعلى للشباب، تم استحدثه كهيئة استشارية لدى رئاسة الجمهورية الجزائرية بموجب دستور نوفمبر 2020، وتم توصيفها من قبل الرئاسة كهيئة استشارية تتبع لإدارتها غير أنها تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي.

من هو مصطفى حيداوي ويكيبيديا

تُشير المعلومات التي ضمنها مصطفى حيداوي في سيرته الذاتية إلى أنه من مواليد أدرار في الجنوب الغربي للجزائر، وهو شخصية قيادية استطاع أن يبني نفسه بالبذل والجهد في مختلف المجالات وله العديد من المشاركات التي تهدف إلى رفع مستوى الشباب في الجزائر بما يتوافق مع الإمكانيات المتاحة لهم سواء الإمكانيات الخاصة أو تلك التي توفرها الدولة.

شغل الرجل منصب مدير الاتصال بالديوان الجزائري للحج والعمرة.

اقرأ المزيد: كم درجة النجاح في اختبار step

المهام التي يقوم بها المجلس

وفقًا للقرار الجمهوري بإنشاء الهيئة الشبابية الموسومة باسم المجلس الأعلى للشباب فإن مهمته تنصف في إثارة القضايا والمشاكل التي يُعاني منها الشباب والعمل الجاد على إيجاد المخارج والحلول الشافية لها على أساس علمي يُراعي مصالح الشباب وتمكينهم من اتخاذ القرارات المناسبة وفق القوانين المعمول بها في الجمهورية.

وبحسب ما جاء في المرسوم الرئاسي المصدر بتاريخ السابع والعشرين من أكتوبر الماضي فإن المجلس سيتولى رفع آراء وتوصيات واقتراحات حول المسائل المتعلقة بحاجات الشباب في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية.

ويكون لزامًا على الهيئة الإدارية بالمجلس أن تُدم تقريرًا سنويًا حول النشاطات التي قام بها للإدارة العليا التي يتبعها وهي الرئاسة الجزائرية مباشرًة بالإضافة إلى تقديم تقرير تقييم حول تنفيذ المخطط الوطني للشباب الذي يشارك في تصميمه، للوزير الأول أو رئيس الحكومة.

تعيين مصطفى حيداوي رئيسًا للمجلس الأعلى للشباب

بدايًة لا بد من تعيين رئيس للمجلس ويتولى هذه المهمة الرئيس الجزائري مباشرًة وقد وقع اختياره مؤخرًا على الشاب مصطفى حيداوي والذي عرف عنه إيمانه بقضايا الشباب وسعيه الدؤوب للعمل على حل مشاكلهم على أساس علمي مهني مدروس بشكل تام بعيدًا عن العواطف والقرارات الخاطئة.

ومن ثم يتم انتخاب الأعضاء ويكون عددهم 232 على مستوى جميع المحافظات الجزائرية وتتم عملة انتخابهم عبر ندوات بلدية وولائية للشباب بأعداد تتناسب مع سكان كل ولاية وبالمناصفة بين الجنسين الذكور والإناث، وعلى الجانب الآخر يتم تعيين قرابة 34 عضوا  ليكونوا ممثلين عن المنظمات والجمعيات الشبّانية المحلية أو الوطنية ويتولى عملية تعيينهم وزير الشباب والرياضة الجزائري ويأخذ في الاعتبار ايضًا أن يكون الأعضاء مناصفة بين الجنسين، وأما الـ 16 عضوًا الآخرين يُعينهم وزير الشئون الخارجية وتكون مهمتهم تمثيل شباب الجالية الوطنية في الخارج.

طالع أيضًا: هل تم الافراج عن أميرة الناصر