حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة ابن عثيمين، في يوم عرفة التي تغفر فيه كافة الذنوب وايضا استجابة لدعاء وصيام هذا اليوم له اجر عظيم وكبير عند الله تعالي والتي في هذا اليوم ينزل فيه الاله العظيم شانه الي الارض ويقول هل من مستغفر اغفر له، والتي سوف نتعرف في هذا المقال عن حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة ابن عثيمين، وذلك عبر منصة شبكة عرب ويب .

حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة ابن عثيمين

هناك الكثير من الاراء التي اطلقها الائمة الاربعة في حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة بنفسة، والتي سوف نذكر لكم الاراء حول هذا الحكم الصيام كما يلي .

  • المذهب المالكي التي فقهاء المالكية من اجل صيام يوم عرفة والتي ياتي يوم الجمعة وقالوا ان المنع جاء من الرسول صلي الله عليه وسلم خوفا من فرض صيامه، والتي توفي النبي محمد صلي الله عليه وسلم بمرض تعرض له .
  • المذهب الشافعي والحنبلي مذهب الشافعي والحنبلي الي كراهية الافراد من اجل صيام يوم عرفة والتي يكون يوم الجمعة وذلك بقول النبي محمد صلي الله عليه وسلم .
  • المذهب الحنفي هناك البعض من فقهاء المذهب الحنفي الي اقرار صيام يوم عرفة يوم الجمعة دون وجود اي كراهية ولكن هناك البعض منهم خالفوا قول الحنفي بالصيام .

اقراء ايضا ..هل يجوز صيام بعض أيام عشر ذي الحجة ابن باز

هل يجوز صيام يوم عرفة اذا وافق يوم عرفة ابن عثيمين

يقول الشيخ ابن عثيمين عن صيام يوم الجمعة والتي اذا اتي يوم عرفة، والتي يقرر مع عدم صيام اليوم السابق .

لا يوجد حرج في صيام يوم الجمعة يوم عرفة، وذلك لأن النية صيام يوم عرفات وليس يوم الجمعة، لكن صيام الخميس به أحذر، كما قال النبي محمد صلي الله عليه وسلم والتي يقوم المسلم الي صيام يوم عرفة من غفر الذنوب والمعاصي التي تكون نيه لوجه الله تعالي في صيام يوم عرفة يوم الجمعة، من اجل كسب الكثير من الحسنات والابتعاد عن المعاصي والاثام، لان المسلم يسعي دائما الي الاجتهاد في الكثير من الطاعات التي تكون في وجه الله تعالي ورسولة .

للمزيد ايضا ..هل تجوز الاضحية عن الميت ابن باز

صيام يوم عرفة

اقر النبي محمد صلي الله عليه وسلم ايام العشر الاوائل من ذي الحجة والتي تكون في الشهر الاخير من العام الهجري، والتي تكون في هذه الايام ايام مباركات وعظيمة عند الله تعالي والتي يجب علي المسلم اغتنام هذه الايام بالطاعات والاعمال الصالحة لوجه الله تعالي، وايضا تكون في هذه الايام اعظم يوم عند الله وهو يوم عرفة والتي يقومون حجاج بيت الله الحرام الي القيام في الركن الاكبر وهو الحج الي بيت الله، وايضا يصومون المسلمون في هذا المسلم من اجل التكفير عن الذنوب والابتعاد عن المعاصي وكسب الرضا الله الواحد الاحد .

هل يجوز صيام يوم عرفة اذا وافق يوم الجمعة

لا يوجد اي حرج في صيام يوم عرفة والتي ياتي يوم الجمعة والتي تكون صيامه هو النيه لوجه الله تعالي وذلك من اجل كسب العديد من الحسنات والابتعاد عن السيئات والمعاصي والاثام، وان صيام هذا اليوم العظيم هو اكبر يوم عند الله تعالي، وذلك كما قال في الاحاديث النبوية من صام يوم عرفة ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه اي اجر عظيم للسلم والمسلمة في هذا اليوم الكبير والتي يجب علي كافة المسلمين اكتساب هذا اليوم بالطاعات والصلاة والاستغفار وقراءة القران والتكبير والتحميد من اجل كسب الحسنات في هذا اليوم .