من اين احرم وانا في جده، هناك من يتساءل حول المكان الذي يخوله إلي أن يُحرم من جديد وهو يقطن في جدة، فهل عليه أن يقوم بالإحرام من جديد لانه لم يُحرم منذ البداية بالمواقيت، أم أنه لا عليه أن يحرم من جديد ويمكنه الذهاب لأداء العبادة التي يريد القيام بها سواء كانت عمرة أو كان حجة إن كان في موسمها، من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على إجابة هذا السؤال كما جاء بها علماء الفقه والشيوخ وفقاً للدراسات العلمية والدينية التي خاضوا بها في مجال علمهم.

ما الحكم فيمن جاء لجدة ثم أراد العمرة

في حال أن كان المسلم التي يريد أداء العمرة أن يقوم بالبدأ في الإحرام من الميقات، فلا يجوز أن يتجاوزها دون أن يكون محرماً فيها، بينما إذا كان يسكن في حدود المواقيت فإنه يبدأ إحرامه في المكان الذي يعيش به ولا يجوز أن يخرج منه دون إحرام.

هناك من الحالات ما يتم استثنائها ومنها:/

  • في حال كان الشخص يقصد الذهاب إلي المدينة دون أن يكون له نية في العمرة أي بغرض الزيارة لاحد الأقارب أو التجارة، وفي حال جاءته النية في أدائها عليه أن يحرم في جدة من المكان الذي يعيش به.
  • بينما في حال جاء إلى جدة وكان لديه نية بأداة العمرة ولم يقم بالإحرام ووصل إلي جدة فعليه أن يقوم بذبح شاة في مكة ويوزعها على الفقراء داخل الحرام.

من أين أحرم وانا في جده

فيا يختص بمعرفة إجابة السؤال التي يدور حوله مقالنا هذا فإن الإجابة الصحيحة له وفقاً لما جاء به أهل العلم فإن الإجابة هي:/

  • يقول أهل العلم بأن الإحرام لأهل جدة يكون من بيوتهم التي يعيشون بها، سواء كانا يريدون الحج أم العمرة، وذلك بناءً علما ما قيل في أن من كان يسكن الميقات يكون إحرامه في بيته، والجدير بالذكر أن مدينة جدة تقع في حدود يقات الذي يطلق عليها في الوقت الحالي “رابغ”.