من اين احصل على غاز الهيليوم، يعتبر غاز الهيليوم من أخف أنواع الغازات التي تتواجد حولنا وكأبسط مثال عليه أنه يتم نفخ البلالين الطائرة الهيليوم وذلك لأنه يطير إلي أعلي دون أن ينخفض مرة أخرى، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف أكثر عن تفاصيل هذا الغاز وكيف يمكن الحصول عليه.

أين يتواجد غاز الهيليوم

يتواجد غاز الهيليوم بنسبة تصل إلى 7٪ من حيث الحجم في بعض حقول الغاز الطبيعي حيث يتم استخراجه منه بالتقطير الجزئي. وتجدر الإشارة إلى أن مصدر الهيليوم قابل للنضوب، فهو العنصر الوحيد الذي يتمتع بسرعة الطيران مما يعني أنه يتسرب إلى الفضاء عند إطلاقه في الغلاف الجوي.

استخدامات غاز الهيليوم

يستخدم الهيليوم في عمليات التبريد لانبعاثات الجسيمات الفيزيائية السريعة وفي بعض الأجهزة الطبية التي تنبعث منها أشعة تصوير حساسة، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، كما أنه غاز منخفض الكثافة  لذا فهو يستخدم لنفخ البالونات والمناطيد الزخرفية، والجدير بالذكر أنه عبارة عن مادة أساسية يتم استخدامها لتصنيع الألياف الضوئية وأشباه الموصلات الكهربائية، وفحص تسرب غاز مكيفات الهواء في السيارات، ويتميز بسرعة انتشار عالية لذا فهي تنشط عملية تفريغ الوسائد الهوائية للسيارات قبل الاصطدام لحماية السائق، فيما يختص بالتعرف على إجابة السؤال التي يدور حوله مقالنا من اين احصل على غاز الهيليوم، فإن الإجابة الصحيحة له هي:/

  • تجدر الإشارة بأن معظم غاز الهيليوم الذي يتم توفيره على الأرض يأتي من عملية الاضمحلال الإشعاعي، وهي عملية معاكسة لعملية الانشطار النووي. الولايات المتحدة هي الدولة التي تنتج 78 ٪ من إنتاج الهيليوم ، والباقي متاح في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وروسيا.