اذا طلق الرجل زوجته طلقة واحدة كيف يرجعها، كثيراً ما يلجأ الأشخاص للتعرف إلي أحكام الفقه الشرعي ولجوئهم إلى مواقع الإنترنت للتعرف على إجابة أي حكم يحتاجون إلي معرفته، لذا من خلال مقالنا هذا سوف نقوم بالتعرف على الحكم الشرعي في أن يقوم الرجل بطلاق زوجته مرة واحدة وكيف يمكن أن يرجع لها.

تعريف الرجعة

هي رجعة المرأة المطلَّقة طلاقاً غير بائن إلى الزواج في العدة بغير عقد، وهذا يعني أن النكاح ينتهي بالطلاق الرجعي، وأن الرجعة تعيده بعد زواله، ومن الجدير بالذكر أن الرجعة لا تحتاج إلى عقد جديد أو مهر جديد، وأما مشروعيتها فقد قال تعالى في كتابه العزيز: ” وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِّتَعْتَدُوا وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ “.

شروط إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى

هناك عدة من الشروط التي يجب أن تتوفر في حال أراد الرجل إرجاع زوجته، ونذكر من هذه الشروط كلاً من التالي:/

  • سبب الانفصال هو الطلاق.
  • الزواج ليس باطلاً ولا باطلاً ، يجب أن يكون صحيحًا.
  • الطلاق هو طلاق لمرة واحدة أو طلاقين ، وفي حالة الطلاق ثلاث مرات لا يجوز استرجاعه ، ولكي يُسمح للزوج الأول يجب أن تتزوج المرأة من غيره. هذا ، تحتاج إلى الطلاق.
  • الطلاق بدون تعويض.

فيما يختص بالتعرف على الإجابة الصحية حول ما يدور عليه مقالنا اذا طلق الرجل زوجته طلقة واحدة كيف يرجعها، فإن الإجابة الصحيحة هي:/

  • في حال إن طلق الرجل زوجته طلقة واحدة حسبت طلقة رجعية أي من حق الزوج أن يعيدها إلى عصمته من غير عقد ولا مهر ما دامت في العدة. وإذا طلقها للمرة الثانية طلقة واحدة أيضاً، حسبت تلك الطلقة الرجعية الثانية، وللزوج أن يراجعها بالطريقة التي أتبعت في المرة الأولى، لقول الله تعالى “وبعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحا”.