اعراب جملة كيف تغدو اذا غدوت عليلا، الجدير بالذكر أن الإعراب هو أحد فروع علم النحو، والذي هو يرجع إلى علم اللغة العربية، ويُشار بالذكر أن العرب منذ القدم قد اهتموا بعلم النحو والبلاغة، الذي هو الأساس للكلمة، وبالمعرفة الكافية فيه يتمكن الفرد أن يُصيغ الجمل العربية بشكل صحيح بعيداً عن الاخطاء اللغوية والنحوية، وقد جاء الشطر الشعري في إحدى القصائد الشعرية، ويتسائل الطُلاب بشكل دوري على إعراب الأبيات الشعرية، وهنا في مقالنا سوف نسلط الضوء على اعراب جملة كيف تغدو اذا غدوت عليلا.

اعراب جملة كيف تغدو اذا غدوت عليلا

يتسائل الطُلاب في المراحل الدراسية المختلفة عن إعراب الأبيات الشعرية التي تُصادفهم في مبحث اللغة العربية، لاسيما أن علم الإعراب أحد الدروس الأساسية التي يحرِص المدرسين على بيانه وشرحه بشكل صحيح ومفصل، وعليه فإننا سوف نعرض لكم اعراب جملة كيف تغدو اذا غدوت عليلا:

  • كيف : اسم استفهام مبنى على الفتح في محل نصب خبر ( تغدو).
  • تغدو : فعل مضارع مرفوع؛ لتجرده عن الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر، اسمه ضمير مستتر وجوبا تقديرة (أنت) .
  • إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافظ لشرطه منصوب بجوابه مبنى على السكون وهو مضاف.
  • غدوت : فعل ماض مبنى على السكون؛ لاتصاله بضمير الرفع المتحرك وهو التاء، والتاء ضمير متصل مبنى على الفتح في محل رفع اسم غدوت. وهو فعل الشرط.
  • عليلا : خبر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. والألف لإطلاق حركة حرف الروي. وجواب الشرط محذوف وجوبا؛ لأنه يفهم من سياق الكلام وسبقه ما يدل عليه والتقدير ( فكيف تغدو).