كيف اعرف ان حصوة المرارة نزلت، تعتبر الحصوات أحد المشاكل المرضية التي يمكن أن يتعرض لها الأشخاص في حياتهم، والتي يمكن أن تتسبب لهم في حدوث مضاعفات مؤذية قد تفقدهم شيء من أجسامهم، فتتشكل الحصوة على هيئة الحبات الرمل وربما حبات الحصى الصغيرة، لذا يعاني الكثير من نزولها، سنتعرف من خلال مقالنا على الطريقة التي يمكن التأكد من أن الحصوة قد نزلت.

حصوات المرارة

رواسب صلبة في العصارات الهضمية التي تتكون في المرارة، والجدير بالذكر أن المرارة هي عضو صغير على شكل كمثرى يقع على الجانب الأيمن من البطن، أسفل الكبد مباشرة. تحتوي على سائل هضمي يسمى الصفراء يتم إطلاقه في الأمعاء الدقيقة ويمكن أن يتراوح حجمه من حجم حبة الرمل إلى حجم كرة الجولف.

الأسباب المؤدية إلى حدوث حصوات المرارة

  • تحتوي العصارة الصفراء الكوليسترول الكثير ، وعادتاً ما تحتوي هذه العصارة على مواد كيميائية كافية لإذابة الكوليسترول الذي ينتجه الكبد، عندما ينتج الكبد كوليسترولًا أكثر مما يمكن أن تذوبه العصارة  الصفراء، يمكن للكوليسترول الزائد أن يتبلور ويشكل حصوات.
  • بالإضافة إلي احتواء العصارة على البيليروبين، وهي مادة كيميائية تنتج عندما يكسر الجسم خلايا الدم الحمراء تؤدي إلي حدوث بعض الحالات مثل تليف الكبد، والتهابات القناة الصفراوية، وبعض اضطرابات الدم، إلى زيادة إفراز الكبد للبيليروبين، والجدير بالذكر أن المستويات العالية من البيليروبين تساعد على تكوين حصوات المرارة.

فيما يختص بالتعرف على الإجابة الصحيحة فيما يدور حوله سؤال مقالنا، فإنها تتمثل في:/

  •  إذا شعر المريض بألم في البطن والم اسفل البطن وهذا يدل أن الحصى نزلت في المثانة الى الحالب او عند وجود دم في البول.