كيف اعرف ان طفلي طويل او قصير، تهتم الأم بصحة طفلها بعد الولادة، حيثُ تتمنى أن يكون مولودها طويل القامة ولكنها لا تستطيع تحديد ما إذا كان طويل أم قصير، ويُشار بالذكر أن هُنالك طُرق يتم من خلالها معرفة طول الطفل وزيادته الطبيعية مع النمو والتطور، وهُنا في مقالنا سوف نعرض لكم كيف اعرف ان طفلي طويل او قصير.

كيف اعرف ان طفلي طويل او قصير

تعددت الطُرق الطبية الصحيحة التي يتم من خلالها معرفة ما إذا كان الطفل قصير أم طويل، والتي تم استخدامها منذ القدم حتى يومنا الحاضر، وقد جاءت بإتباع ما يلي:

  • قياس المسافة بين الركبة ومشط القدم بمجرد ولادة الطفل فاذا كانت أطول من المسافة بين زر الحوض والركبة فحتما سيكون المولود طويل القامة.
  • اذا كانت أصابع يد المولود طويلة ورفيعة فهو سيكون طويل القامة.
  • اذا تقصفت أظافر المولود بشكل سريع، فهو قصير القامة حتما حسب اعتقادهن.
  • أما لو كانت المسافة بين معصم الطفل وكوع يده تساوي محيط رأسه فهو سيكون متوسط الطول، في حين كانت اطول من محيط الرأس فهو سيكون طويل القامة وكانت تستخدم الخيط للقياس حتى لا تؤذي الطفل.

زيادة الطول الطبيعية عند الطفل

من المعلوم بأن زيادة الطول تختلف بين الذكر والأنثى، كذلك من عرق لأخر، ولكن بشكل عام يكون طول الطفل عند الولادة 50 سم، وفي عمر السنة يُصبح طوله 75 سم، وبعد عمر ال4 سنوات يُصبح الطفل طوله 100 سم، ويزداد طوله بعمر ال6 سنوات تقريباً 112-115 سم، أما بعمر ال9 سنوات يُصبح 130 سم، ويصل طوله إلى 150 بعمل ال12 سنة، وبعد ذلك أي في سن البلوغ يصل طول الذكر 165سم، أما الأنثى 162سم، ويبدأ بالإزدياد أو التوقف بحسب العوامل الخاصة بكل طفل.