كم تكلفة اطعام 60 مسكين، هناك الكثير من العبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلمين للتقرب إلي الله عز وجل بها، ونذكر منها التصدق على المساكين والمحتاجين واليتامى، لذلك نجد أنه يمكن للمسلم أن يقوم بإطعام المساكين بغرب التقرب إلي الله وطاعته فيما أمرنا به، ولكن تجدر الإشارة إلي أنه لم يتم تحديد العدد التي يكن أن يتصدق أو يطعمه المسلم، من خلال مقالنا سنتعرف على تكلفة إطعام ستين مسكين.

أسباب إطعام ستين مسكيناً

قد يلجأ المسلم لدفع كفارة عن نفسه من خلال إطعام المساكين، ولكن ما هي الأسباب التي تجعله يطعم ستون مسكين، من خلال السطور التالية سنتعرف على هذه الأسباب:/

  • يتم اللجوء إلي إطعام ستين مسكيناً في حال أن قام الرجل بمجامعة زوجته خلال شهر رمضان في نهاره، وذلك تكفيراً عما ارتكبه، ودليلاً على ذلك عن أبي هريرة -رضي اللَّه عنه- قال: أَنَّ رَجُلًا وَقَعَ بِامْرَأَتِهِ فِي رَمَضَانَ. فَاسْتَفْتَى رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنْ ذَلِكَ، فَقَالَ: “هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً؟ ” قَالَ: لَا، قَالَ: “وَهَلْ تَسْتَطِيعُ صِيَامَ شَهْرَيْنِ؟” قَالَ: لَا، قَالَ: “فَأَطْعِمْ سِتِّينَ مِسْكِينًا”.
  •  في حال أن قام بالظهار والتي يقصد به أن يقول الرجل لزوجته: “أنتِ عليّ كظهر أمي”، فبذلك يكون قد حرمها على نفسه، ولا يجوز أو يحل له أن يجامعها إلا بعد أن يدفع كفارة الظهار، وذلك ما تم ذكره في سورة سورة المجادلة، آية:3 -4.

كيفية إطعام ستين مسكين.

قد أجمع الفقهاء والمذاهب ” الحنفية والشافعية، والمالكية والحنابلة”، على أنه يجوز بأن يقوم المسلم إخراج الكفارة لرجل واحد “مسكين واحد”، على أن تكون لمدة ستون يوم بذا المقدار/القيمة، أو يكن أن يقوم بإعطائه إياها دفعة اواحدة أو دفعتين وذلك إن كان هناك شقاء عليه.

الإجابة هي:

  • يتم إعطاء كل مسكين مقدار المُدّ من غالب قوت البلد، وقد تم تقدير المُدّ من قِبل الفقهاء بستّمئة غرام تقريباً.