كم شهر يجلس الطفل، رؤية الطفل الصغير الذي كان يركل الركلات الرائعة في بطن أمه قبل بضعة أشهر فقط ينموأمام عين أمه من الأمور التي تجعلها تكون في شدة الرغبة بأن تكون بالقرب منه في كل وقت، دون أن تتركه، كما وتبحث عن طرق مختلفة لتعلمه كل ما هو جديد حوله، فإن مرحلة الجلوس أحد أكثر المراحل المثيرة للطفل وغالباً ما تواجه الأم من خلالها تحديات عديدة، من خلال مقالنا سنتعرف على العمر الحقيقي لجلوس الطفل الرضيع.

العمر الذي يجلس فيه الطفل

من خلال تعلم الجلوس بشكل مستقل، سيقوي طفلك عضلات ظهره ورقبته، مما يسمح له بالجلوس في وضع ثابت ومستقيم، إنها نفس مرحلة تعلم التدحرج والاستدارة من جانب إلى آخر ورفع رأسك، ببلوغ ثمانية أشهر يمكن لمعظم الأطفال الجلوس لبضع دقائق دون مساعدة، لكن على الأم أن تكون حذرة، حتى لو كان الطفل يتقن هذه المهارة، يجب أن تؤخذ لأنها يمكن أن يتكئ ويقع على رأسه.

كيف أساعد طفلي على الجلوس

لا بد أن تقوم الأم بمساعدة طفلها الصغير على الجلوس وذلك في مرحلة التدريب حتى يقدر الطفل على تقوية عضلاته وتعلمه كيفية التحكم في جلوسه، وذلك باتباعها لبعض الإرشادات، ونذكر منها:/

  • أولاً على الأم أن تقوم بتدريب الطفل: من خلال منح الطفل الفرصة لتجربة طرق مختلفة، يجب على الوالدين مراعاة ملاحظات الطفل والبقاء بجانب الطفل أثناء التدريب.
  • دع الطفل يلعب بحرية على الأرض: يمكن أن يساعد اللعب على الأرض أن يصبح الطفل أكثر استقلالية من محاولة جعله يجلس على كرسي مخصص له.
  •  كما ويمكن للأطفال الجلوس في أحضان والديهم أو بين رجلين للقراءة والغناء ولعب ألعاب الحركة المختلفة.
  • المساهمة في خلق بيئة آمنة: عندما يتم تدريب الأطفال على الجلوس والحركة، من الضروري خلق بيئة آمنة له ويمكن تحقيق ذلك من خلال إحاطة الطفل بالوسائد والتدريب على سطح مستو بدلاً من أرض مرتفعة.