كم يستغرق استخراج جواز سفر بدل فاقد سعودي

maram
السعودية
maramآخر تحديث : الجمعة 17 ديسمبر 2021 - 1:13 صباحًا

كم يستغرق استخراج جواز سفر بدل فاقد سعودي، يعتبر جواز السفر السعودي وسيلة للتنقل للمواطن السعودي بين الدول. كما أنه توجد العديد من الإجراءات حتى يتم استخراج جواز السفر من أي دولة. كما أنه بدون جواز السفر لا يمكن لأي شخص أن يتنقل من أي مكان أو يسافر من أي دولة لدولة أخرى.

كما أنه يرغب الكثيرون في معرفة كم يستغرق استخراج جواز سفر بدل فاقد سعودي. لمن يفقد جواز سفره، أو يضيع منه، ولا يعرف مكانه. وسوف نتعرف هنا كم يستغرق استخراج جواز سفر بدل فاقد سعودي، والذي يعد من أهم الإجراءات التي يجب أن تتم، والتي يحتج الكثير لمعرفتها.

كم يستغرق استخراج جواز سفر بدل فاقد سعودي

يحتاج تجديد جواز السفر السعودي بدل فاقد إلى ثلاثة أيام. وهذا حسب ما أصدرته إدارة الجوازات العامة. كما أن الأيام الثلاثة تبدأ من تاريخ تقديم طلب التجديد.

ويتم استلام جواز السفر بعد ثلاثة أيام من المكان الذي تم تسليمه فيه من فروع الجوازات السعودية. أو من خلال خدمة توصيل الوثائق والمستندات المختلفة.

كذلك فإن تجديد الطلب يتم بشكل الكتروني من خلال خدمة أبشر، ومن فقد جوازاتهم من الأبناء تحت سن 21 عام، يتم تقديم الطلب من خلال ولي الأمر. أما المتزوجين تحت سن 21 لا يشترط حصولهم على الموافقة.

عقوبة فقدان الجواز السعودي 2021

إن عقوبة فقدان جواز السفر السعودي في المملكة العربية السعودية حسب اللائحة التي تتبع لنظام وثائق السفر. والصادرة عن وزارة الداخلية، أنه يتم فرض غرامة مالية لا تكون أقل من خمسة آلاف ريال سعودي. كما أنه يمكن أن يتم المنع من السفر في فترة زمنية لا تكون أقل من ثلاث سنوات أو كلاهما لمن يفقد جواز سفره.

كما انه يتم فرض غرامة مالية من ألف ريال وحتى ثلاثة آلاف ريال للذي يفقد جواز سفره ويقوم بتبليغ السلطات عن فقدان جواز السفر بعد أن تنقضي أربعة وعشرون ساعة.

سعر جواز بدل فاقد

توجد رسوم مفروضة من قبل الجوازات على إصدار جواز سفر. حيث أن الرسوم المفروضة لجوزا السفر عي 570 ريال. كما أن الرسوم تختلف قليلا في إصدار جواز السفر. عندما يكون بدل تالف أو بدل فاقد. وتبلغ قيمة استخراج جواز السفر عندها 705 ريال سعودي.

استخراج جواز سفر بدل فاقد 2021

عند فقدان جواز السفر، فإن هناك العديد من الخطوات التي تتم يتم استخراج جواز سفر بدل فاقد. كذلك فإن هذه الخطوات هي ما سنوضحه هنا، كما يلي:

  • أولا يجب إحضار خطاب رسمي من الجهات السمية للتأكد من أن جواز سفره غير محجوز لدى أي جهة من الجهات الرسمية.
  • يتم تقديم صورة عن الجواز المفقود إذا وجدت.
  • يتم تقديم صورة عن تأشيرة الإقامة التي تتعلق بصاحب الجواز المفقود.
  • ثم بعدها يتم تقديم نموذج لشرح فقدان الجواز.
  • يجب أن يتم ختم النموذج من قبل صاحب العمل أو المنشأة.

استخراج جواز سفر بدل فاقد مستعجل

في الوضع الطبيعي فإن استخراج جواز السفر بدل فاقد يكون خلال ثلاثة أيام، أما عندما يكون  الطلب مستعجل فإن صاحب العلاقة يقوم بتقديم طلب لمدير قسم سفر السعوديين الموجودين في إدارة الجوازات أو في فروعها. كما يتم تقديم الطلب سريعا للوقوف على الطلب والقيام بتسريع الإجراءات اللازمة والمهمة.

تعرفنا هنا كم يستغرق استخراج جواز سفر بدل فاقد سعودي. حيث أنه توجد العديد من الإجراءات المهمة واللازمة والتي يتم بناء عليها استخراج جواز سفر بدل فاقد. لمن يفقد جوزا سفره، أو لا يجده، وتوجد العديد من الخطوات اللازم اتباعها، والتي تتم جميعها بطريقة الكترونية بسيطة وسهلة.