كم سنة دراسة علم النفس

maram
تعليم
maramآخر تحديث : الجمعة 17 ديسمبر 2021 - 1:11 صباحًا

كم سنة دراسة علم النفس، تعتبر العملية التعليمية من أهم الطرق التي يمكن أن يحصل الإنسان من خلالها على المعرفة والفهم. كما أنه من أهم ما يميز هذه العملية أنها تنتقل بالطالب إلى مراحل متنوعة ومختلفة. حيث أنه بعد إنهاء الثانوية العامة ينتقل للدراسة الجامعية، والتي يختارها بنفسه.

وتوجد الكثير من التخصصات المختلفة والمهمة الموجودة في الجامعات والتي من أهمها وأبرزها تخصصات علم النفس، التي تتعلق بالنفس البشرة، والتي يرغب كثيرون في التخصص بها. كما أنه توجد العديد من الأسئلة التي يتم طرحها حول لهذه الدراسة، ومنها كم سنة دراسة علم النفس. وسوف نتعرف هنا كم سنة دراسة علم النفس.

كم سنة دراسة علم النفس

يعد تخصص علم النفس تخصص جامعي يهتم بالإنسان وبالنفس البشرية، وهو من ضمن كليات  التربية المتعلقة بالسلوك البشري. كما أن دراسة علم النفس تستغرق أربع سنوات دراسية.

كما أنه يمكن للطالب أن يحصل على درجة البكالوريوس في مدة ثلاث سنوات، وهذا يعتمد على نشاط الطالب، وعلى عدد الفصول الدراسية، وعدد الساعات التي يقوم بالتسجيل لها.

تخصص علم النفس أدبي أم علمي

يعتمد تصنيف التخصصات إلى علمية وأدبية حسب مجالاتها المختلفة. كما أنه في الكثير من الدول العربية فإن علم النفس يعتبر من التخصصات الأدبية، وهي من التخصصات التي يتم الالتحاق بها بعد الثانوية العامة في الفرع الأدبي. كما أن هناك كليات خاصة بعلم النفس، وهناك جامعات تدرسها ضمن تخصصات كليات الآداب والتربية.

وهذا الأمر ليس موحد أو ثابت بل يختلف من دولة إلى أخرى. وهو تابع لنظام الثانوية العامة في الدولة، ومرحلة ما قبل التعليم الجامعي فيها، لأنه توجد العديد من الدول الأجنبية لا يوجد لها نظام ثانوية عامة. ويختلف الالتحاق فيها عن الدول العربية.

هل دراسة علم النفس صعبة

علم النفس عبارة عن علم من العلوم المهمة، وهو مبني على مجموعة نظريات وضعت لفهم طبيعة السلوك البشري. حيث أنه يشمل التنبؤ بسلوكيات الأفراد، ودراسة الأفكار والمشاعر. كما أنه علم غير ظاهري لدراسة الأمور الخارجية والداخلية. كما أنه تخصص مهم ومطلوب عالميا وبشكل كبير في دول الغرب، أكثر من الدول العربية.

تخصص علم نفس

تخصص علم النفس والمعروف بعلم دراسة العقل (Psychology). عبارة عن دراسة علمية من أهم الدراسات التي توضح وتفسر جميع التصرفات البشرية. كما أن المتخصص في علم النفس يمكنه تشخيص جميع حالات الاضطرابات النفسية والعقلية. حتى يتم تقديم العلاج المناسب لهذه الحالات. وتوجد العديد من التخصصات المتفرعة من هذا العلم، وهي:

  1. علم النفس الأسري.
  2. علم النفس التربوي.
  3. علم النفس السريري
  4. علم النفس الرياضي.
  5. علم نفس الحيوان.
  6. علم النفس الاجتماعي.
  7. علم النفس الإرشادي.
  8. علم النفس التنموي.

دراسة علم النفس عن بعد

أصبحت عملية التعليم عن بعد من أهم العمليات التي توجد بشكل كبير. كما أن هذه العملية لا تقتصر على تخصص، أو على جامعة، بل شاملة للكثير من التخصصات والجامعات المختلفة. حيث أن الدراسة والحصول على شهادة في علم النفس من خلال الالتحاق بعلم النفس. من الأمور المتاحة في أكبر الجامعات في العالم. وتكون برسوم رمزية بالنسبة للتعليم الوجاهي.

تناولنا هنا أهم المعلومات حول تخصص علم النفس في الجامعة، وما هو هذا التخصص. كما أنه من أهم وأبرز ما يميز هذه التخصصات هو تعلقها بالنفس البشرية. كما أننا تعرفنا كم سنة دراسة علم النفس. حيث أنه تخصص أكاديمي يتم دراسته خلال أ{بع سنوات، أو ثلاثة لمن يرغب في ذلك.