كم سنة إستمرت دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم سرا

sabah
اسلاميات
sabahآخر تحديث : السبت 18 ديسمبر 2021 - 11:08 مساءً

كم سنة إستمرت دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم سرا، لقد ضجت كتب السيرة النبوية بالعديد من القصص التي تناولت سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم منذ بعثته ونزول الوحي عليه في غار حراء ليبلغ الناس بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف مروراً بالمعاناة التي واجهها النبي في بداية الدعوة سواء من قومه أو أقاربه وغيرهم من الأقوام، وعليه توجه العديد من الأفراد بالبحث عن كم سنة إستمرت دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم سرا، بدورنا ومن خلال الرجوع إلى المصادر ذات الصلة الوثيقة سنتعرف على المعلومات المتعلقة بالإجابة الدقيقة.

الدعوة السرية ويكيبيديا

لقد استمرت دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم سراً ثلاث سنوات، في الإطار ذاته يُذكر أن الدعوة الإسلامية مرت بمرحلتين هما كالتالي:

  • المرحلة المكية: استمرت الدعوة في مكة ثلاث عشرة سنة وقد كانت على مرحلتين وهي
  1. الدعوة السرية: استمرت الدعوة السرية وهي بداية نزول الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في غار حراء وتبليغ أهله وأصدقائه والمقربين بها وهدايتهم إلى تعاليم الدين الإسلامي وهذ الفترة امتدت إلى ثلاث سنوات.
  2. الدعوة الجهرية: عندما جاء الأمر الرباني إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأن تكون الدعوة جهرية انطلاقاً من قوله تعالى (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ) وهذه الآية إيذان من الله عز وجل للنبي بأن تكون الدعوة جهرية، على إثرها صعد النبي على جبل الصفا يدعو أهل مكة للدين الإسلامي.
  • المرحلة المدنية: استمرت هذه الدعوة فترة عشر سنوات.

كم هي مدة الدعوة الجهرية

بعد التعرف على مدة الدعوة السرية التي استمرت على مرحلتين مرحلة في المدينة، ومرحلة في مكة على مدار ثلاث عشرة سنة، أما عن الدعوة الجهرية فقد جاءت بعد إيذان من الله تعالى للرسول صلى الله عليه وسلم في وقله تعالى (وأنذر عشيرتك الأقربين)، وعلى إثرها صعد النبي عليه السلام على جبل الصفا يدعو قريش بالدين الإسلامي الجديد وتعليمهم تعاليم الدين التي تخلصهم من موروثات الجاهلية التي كانوا عليها من وأد البنات، وهضم لحقوق النساء، وعبادة الأوثان، والانتقال إلى عبادة الله تعالى والتعرف على الأحكام الإسلامية المتعلقة بالطهارة، وقد اعتمد النبي في الدعوة إلى الدين بأسلوب الترغيب والترهيب، وإظهار الخير والبر للمدعوين، وعليه لقد بدأت الدعوة الجهرية من السنة الرابعة للهجرة في مكة المكرمة وامتدت إلى أواخر السنة العاشرة للنبوة أو البعثة النبوية.

كم سنة إستمرت دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم سرا، لقد جاء هذا الطرح بناءً على بحث الكثير من الأفراد الراغبين في التعرف على مدة الدعوة السرية والهجرية، بدورنا قمنا بعرض كافة المعلومات المتعلقة بالرد على الباحثين بهذا الشأن، بذلك وبما تقدم من تفاصيل ذات صلة وثيقة نكون توصلنا إلى نهاية هذا المقال .