كم سنة يعيش الخروف

sabah
تعليم
sabahآخر تحديث : الأحد 19 ديسمبر 2021 - 12:41 مساءً

كم سنة يعيش الخروف، يعتبر الخروف أحد أنواع الحيوانات صديقة البيئة والإنسان فهي أليفة بطبعها لا تتعدى على الإنسان كغيرها من الحيوانات البرية غير المستأنسة، في السياق ذاته يُذكر إن الخروف يعتبر مصدر غذائي مهم من المصادر الحيوانية التي يتغذى عليها الإنسان بشكل عام، يحتوي لحم الخروف على العديد من المصادر الغذائية التي تعود بمنفعة كبيرة على جسم الإنسان، انطلاقاً مما تقدم سنتعرف على المعلومات ذات الصلة الوثيقة بالرد على الباحثين عن كم سنة يعيش الخروف.

أسنان الغنم وعمرها

إن الأغنام عبارة عن حيوانات أليفة مجترة وهو نوع من أنواع الحيوانات التي تأكل طعامها عن طريق عملية الاجترار، كما أنها تنتمي إلى فصيلة الثدييات المدجنة، كما أن من ضمن الصفات التي تتميز بها الأغنام أنها من عائلة البقريات، والعائلة الفرعية لها هي عائلة الماعز، من الأسماء التي تُطلق على الأغنام الخروف، والكبش، في حين أن أنثى الخروف تُسمى النعجة، أولت الديانة الإسلامية اهتماماً بالغاً في الأغنام نظراً لارتباطها بقصة سيدان إبراهيم عليه السلام، في الإطار ذاته يُذكر إنه لمن المهم والضروري جداً التعرف على عمر الخراف كونها تؤثر بالدرجة الأولى على مدى جودة اللحم وطراوته، أما عن أطيب اللحوم فيه فتبدأ من عمر ثلاثة شهور حتى بلوغ عام.

عمر الأغنام أسنان الغنم وعمرها

استكمالاً للحديث عن الأغنام وأعمارها وكيفية التعرف عليها من خلال ما تشتمل عليه من أسنان تجدر الإشارة بالقول أن هناك مجموعة من الدلائل والإشارات التي تنم على عمر الأغنام، تجدر الإشارة بالقول أن الأغنام تمتلك 32 سن من الأسنان الدائمة، كما أنه يشتمل على 8 قواطع في الفك السفلي، بالإضافة إلى 6 أزواج من الأضراس على الفكين العلوي، و6أضراس في الفك السفلي في حين أن الفك العلوي لا يشتمل على قواطع، أما عن عمر الماعز من الأسنان فيتبين كالتالي:

  1. من سن (1 إلى 3) أشهر: تكون أسنان الغنم صغيرة جداً ومتساوية وهذا مؤشر على أن عمر الخروف أقل من عام، كما أن الأغنام تولد بثلاثة أزواج من الأسنان وعند الأسبوع الثالث من عمرها يبدأ الزوج الرابع بالظهور.
  2. عند بلوغ عمر السنة: تظهر الأسنان الدائمة، وحينها تُسمى الثني ويُعرف من خلال النظر إلى الأسنان الموجودة في المقدمة حيث تكون أكبر من غيرها.
  3. بعد العام الثاني يظهر الزوج الثاني من الأسنان ويُطلق عليه اسم رباع.
  4. أما الزوج الثالث فيظهر في عمر ثلاثة أعوام وحينها يُطلق عليها اسم سديس.
  5. كذلك الزوج الرابع يظهر في عمر الأربعة أعوام ويُطلق عليه تام.
  6. بعد العام الرابع تتعرض الأسنان لتآكل وستقط بشكل تدريجي مع التقدم في العمر.

كم سنة يعيش الخروف

بعد التعرف على العمر الذي يبلغه الخروف من خلال الأسنان التي يحتوي عليها، سنتعرف بشكل عام على متوسط عمر الخروف بشكل عام، وعليه من خلال البحث في المصادر يتبين لنا أن

  • الأغنام المستأنسة تعيش من 12 إلى 14 عام، وفي حال وجود ظروف بيئية جيدة يعيش الخروف إلى 25 عام.
  • تعيش الأغنام في المزارع مدة تبلغ من 7 إلى 8 سنوات.

كم سنة يعيش الخروف، فيما تقدم عرضه من هذا المقال قمنا بالرد على العديد من الأفراد الباحثين عن متوسط عمر الخروف، بذلك نكون توصلنا إلى نهاية المقال.