رسالة الدكتوراه كم سنة

elham
الكليات والجامعات
elhamآخر تحديث : الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 - 12:00 مساءً

رسالة الدكتوراه كم سنة تحتاج لانجازها، وكم المدة المطلوبة لإتمام كتابة الرسالة، هذا السؤال الذي يطرح نفسه، يطرحه الكثير من الباحثين المقبلون على استكمال دراستهم العليا في الجامعات، وخلال مسيرتهم التعليمية يبحثون عن الارتقاء، وعن المزيد من الشهادات العليا التي تُمكنهم من امتلاك مهارات عديدة ليكونوا في الركب الأول من كل شيء. فكثير من الشهادات العلمية التي يحصل عليها المرء تجعله مؤهلاً للارتقاء في مستوى تفكيره، وطريقته في الحصول على العلم تبين مدى مقدرته على فهم ما يدور حوله. وفي هذا المقال سنتحدث عن رسالة الدكتوراه كم سنة.

مدة إعداد رسالة الدكتوراه كم سنة

إن رسالة الدكتوراة هي عبارة عن بحث أكاديمي يقوم به الباحث بعد قيامه باجتياز شهادة البكالوريوس والماجستير، والتي يتم توظيفها في دراسة موضوع معين، حيث أن شهادة الدكتوراة واحدة من الدرجات الأكاديمية الهامة، وهي درجة عليا، ومن أعلى الدرجات الأكاديمية التي يتم الحصول عليها. ويبحث الطثير من الأشخاص الذين يرغبون بالتسجيل في برنامج الدكتوراة عن مدة دراسة هذه الدرجة، والمدة التي يحتاجون إليها للحصول على هذه الدرجة، ففي بعض الأحيان يستطيع الشخص مناقشة أكثر من رسالة دكتوراة في نفس الوقت. حيث أن المدة التي يحتاجها إعداد الرسالة هي:

  • ستة أشهر لإعداد الرسالة.

الأوراق المطلوبة لرسالة الدكتوراه

هناك العديد من الإجراءات المطلوبة لدراسة الدكتوراه، والتي يجب أن يقوم بها الشخص ليتسنى له التسجيل في درجة الدكتوراه، كما أن هذه الشهادة الأكاديمية من أكثر الشهادات التي يحتاج الأشخاص لاجتيازها خلال عامين أو أكثر، ولمدة قد تصل أربع أو ست سنوات. وللدكتوراه نوعين من الشهادات، إما الفخرية، أو الشهادة الأكاديمية العلمية، والتي يحصل عليها الشخص بعد أن يجتاز سنوات الدراسة كاملة. وأما عن الأوراق المطلوبة للتسجيل لدراسة الدكتوراه:

  • الدخول إلى موقع الجامعة الذي ترغب التسجيل فيه.
  • من ثم قراءة البرنامج الأكاديمي الخاص بشهادة الدكتوراه.
  • إدخال البيانات المطلوبة، والتي من بينها الشهادات الأكاديمية، وإثبات اجتيازك لشهادة الماجستير.
  • تسليم النسخ الأصلية من الشهادات والأوراق المطلوبة لعمادة القبول في الجامعة.
  • إحضار رسائل التوصية من أساتذة أو مسؤول العمل.
  • ترجمة الأوراق المطلوبة باللغة الإنجليزية.

كم سنة دراسة رسالة الدكتوراه

يبحث العديد من طلاب الدراسات العليا عن المدة التي سيقضونها أثناء دراستهم لدرجة الدكتوراه، والحقيقة أن هذا يتبع للنظام الأكاديمي في الجامعة، والإمكانيات المادية للطالب التي تجعله يقوم بكتابة الرسالة. والجدير بالذكر أن كثير من الجامعات تحدد مدة زمنية لطلابها للقيام بتسليم الرسالة خلالها، فهناك سقف زمني لتسليم الرسالة، وعادة تكون هذه المدة في غالبية الجامعات:

  • من سنة إلى سنة ونصف حسب الجامعة، ونظامها الأكاديمي.
  • العقوبة المترتبة على تأخير تسليم رسالة الدكتوراه في موعدها المحددة تتبع للجامعة المسجل بها، فهناك جامعات تكتفي بتأجيل مناقشة الرسالة، ويجب الالتزام بالمدة المحددة حتى لا يتعرض الباحث للعقوبة.
  • أما دراسة درجة الدكتوراه في غالبية الدول تتراوح بين ٢ إلى ٤ أعوام.

كيفية كتابة رسالة الدكتوراه

في الخطوات التالية سيتمكن الطالب من كتابة رسالة الدكتوراه بشكل سلس ومرتب، وبالتسلسل حسب الفصول المطلوبة فيها. حيث أن الفيديو التالي يشتمل على الخطوات التي ستسهل على الباحث عملية كتابة الرسالة:

تحدثنا في هذا المقال عن رسالة الدكتوراه كم سنة، حيث أن أعداد الرسالة يحتاج ستة أشهر، بينما الدراسة تحتاج إلى من عامين إلى أربعة أعوام بحسب الجامعة، وحسب النظام الأكاديمي المتبع في الجامعة، والذي يشترط على الباحث عدم التأخر في تقديم رسالته حتى لا يتعرض الحرمان من مناقشتها.