العقيل وش يرجعون

elham
2021-12-21T00:41:47+03:00
السعودية
elhamآخر تحديث : الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 - 12:41 صباحًا

العقيل وش يرجعون، جميع القبائل العربية التي عاشت في شبه الجزيرة وقفت صلبة وحرة أمام ما كانت ترنو له، فهي سعت لأن تبحث عن استقرار ها، وحينها في حين أن العديد من القبائل الأخرى كانت تحاربها، فذكر في تاريخ أنساب العرب الكثير من الحروب الضارية التي نشبت بين القبائل على مدار سنوات طويلة، وكثير من القبائل يعود نسبها إلى مؤسسيها ومن عملوا على لم شملها في شبه الجزيرة. وفي هذا المقال سنتحدث عن العقيل وش يرجعون، والذين انتشرت أواصرهم في البلدان العربية المحيطة بشبه الجزيرة.

عائلة العقيل وش يرجعون

إحدى العائلات العريقة، والتي تواجدت في شبه الجزيرة العربية ضمن القبائل العدنانية، وتلك القبائل جميعها كانت ذات ماضي عريق، ولها تاريخ يشرف جميع أبناء هذه القبيلة، وكل منها قبائل لها القدرة على التحدث عن تاريخ أسسته لنفسها عبر تاريخ عريق تمكنت خلاله من أن تؤسس لها مستقبل مليء بالانتصارات على كل من حاول أن يقترب من عز تلك القبيلة. حيث أن هذه القبيلة وقفت على قدم وساعد للتصدي لجميع المخاطر التي أحاطت بالقبيلة، ويعود الجذر الأصلي لتلك القبيلة إلى جدهم الأكبر العدنان الذي كان يعيش في عنيزة، وبعد أن تفرقت هذه القبيلة انتقلت عائلة العقيل للعيش في الرياض ومحافظاتها.

العقيل وش يرجع

تمتاز قبيلة العقيل بأنها واحدة من القبائل العريقة في شبه الجزيرة العربية، والتي انشقت بعد خلاف دامٍ استمر لسنوات مع شيخ القبيلة العدناني، فجذورها تعود إلى بني عدنان، والذين حاولوا أن يحافظوا على الترابط بين أبناء القبيلة، ولكن خلاف بعد موت شيخ القبيلة على المشيخة بين أبنائها أدى إلى انشقاقهم عن بعضهم البعض، فانتقل عقيل العدناني بقبيلته للعيش في مكان آخر وفي النهاية استقر جزء منهم في المملكة العربية السعودية، من ثم سافر بعض أبناء القبيلة للعيش في مناطق الخليج المجاورة، ويرجع أصل العقيل للعديد من قبائل بني عدنان الذين تشتتوا بعد موت شيخهم الجد الكبير والمؤسس لهذه القبائل، فموت الشيخ كان القشة التي قسمت ظهر البعير.

العقيل من أي قبيلة

إن الناظر إلى تاريخ أنساب قبائل شبه الجزيرة يتعرف إلى أصولها، وجذورها، وأماكن تواجدها، كما أن لكل منها تاريخ ميزها عن غيرها وجعل ماضيها العريق هو الحاضر للحديث عنها، فمما اشتهرت به قبيلة العقيل هو كرمها، وشجاعة وبسالة أبنائها، والذين شقوا طريقهم مبتعدين عن الخلاف الذي كان سيؤدي إلى حرب طاحنة بسبب الخلاف الذي نشب لأجل خلافة القبائل، والتي كانت بيد الجد الأكبر العدناني، والذي مات ولم يترك خلفه ولد ليستلم الشيخة عنه، فبحثوا عن حل لاستلام مشيخة القبيلة لتنشق العديد من العائلات رافضة اختيار أي فرد من عائلة أخرى فخرجت العقيل وأبنائها لتصبح من عائلات العدنانين الذين شقوا طريقهم للنجاح.

شجرة قبيلة العقيل

عند تتبع جذور وأصل هذه القبيلة كان لها صلة بالقبائل العدنانية، وجدهم الأكبر العتيبي عدنان، الذي أصوله عريقة وذات جذر ثابت مكنها من أن تكون واحدة من القبائل الكبيرة، والأكثر ثباتاً وقدرةً على أن تقود مجموعة من القبائل التي انشقت في نهاية المطاف متسببة في تفرقها، وتوزعها في العديد من البلدان العربية للاستقرار هناك، والابتعاد عن النزعة القبلية.

تحدثنا في هذا المقال عن العقيل وش يرجعون، والذين تعود جذورهم إلى قبيلة بني عدنان، وهم قبائل معمرة في شبه الجزيرة العربية، انتقلت لتعيش في العديد من الدول المجاورة، والتي استقرت غالبيتها في السعودية ودول الخليج.

كلمات دليلية