الفهمي وش يرجع

elham
السعودية
elhamآخر تحديث : الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 - 11:58 صباحًا

الفهمي وش يرجع، ومن أي قبيلة، فالعديد من العائلات التي سكنت المملكة العربية السعودية، ودول الخليج المجاورة لها جاءت من شبه الجزيرة العربية، وتوجهت هناك الاستقرار ولتعيش حياة كريمة خالية من التنقل والترحال؛ فالبحث عن استقرار دائم هذا حُلم للكثير من أبناء القبائل الذين عاشوا التنقل والترحال على مر سنوات عديدة كان ملازم لهم وكأنهم يبحثون عما ضاع منهم من الأمن والأمان. وعلى القارئ في تاريخ القبيلة العربية أن يتأكد بأن كل من أبنائها لم يبقَ على حاله، فقد خرجوا بحثاً عن العلم والعمل، وفي هذا المقال سنتحدث عن الفهمي وش يرجع.

نسب الفهمي وش يرجع

إن البحث في أنساب العرب من الأمور التي لاقت رواجاً عند الكثير من الأشخاص الذين يريدون التعرف إلى أصول، وجذور كل من العوائل التي سكنت المملكة العربية السعودية، والمناطق المجاورة لها. حيث أن العديد من هذه العائلات صنع لنفسه تاريخ عريق من خلال الانتماء إلى القبيلة التي انشطرت جذورهم منها، ويبقى تاريخ الفهمي مُشرفاً، وهذا جعلها من أشراف العرب، وفي نسب القبائل كانت من أشراف بني مضر؛ ليبقى لها قائمة جذبت كثيرون لطلب نسب بناتها.

عائلة الفهمي من وين

كثير من أبناء هذه العائلة تحدثوا باسمها في حين أنها تستحق لأن يُذكر اسمعا في كتاب أشراف العائلات المضرية، من مضر في شبه الجزيرة العربية شاركت في كثير من الوقائع، والحروب التي قامت في العصر الجاهلي إلى جانب القبيلة، وكان لذلك أثر في أن أصبحت من الأشراف في البلاد العربية، والذين تواجدوا في كثير منها، وكان سيطهم قد ذاع في شبه الجزيرة عن شجاعتهم، وهيمنتهم، وقدرات فرسانها القتالية، في حين أنها حصلت على التقدير من الشيخ الكبير الذي كان مسؤولاً عن القبائل العدنانية في ذلك الحين، وبقيت القبائل العدنانية من أكثر القبائل هيمنة في شبه الجزيرة إلى أن كبرت القبيلة وأصبحت حواميل، وكل حمولة منها أصبح مرجعها مختار، وتشتمل على عدد كبير من العائلات.

شجرة نسب الفهمي

تُعرف شجرة النسب بأنها أصول عائلة ما من الجد الأكبر إلى الأبناء، وذلك بحسب ما عرفها الكثيرون من الباحثين في أنساب العائلات؛ فكان المخطط الذي يرسمونه لعائلة أو قبيلة ما على شكل شجرة، والذي يبدأ من الجذور التي أسست هذه الشجرة، وصولاً إلى الأغصان المتفرعة عنها وهم الأحفاد. ويمتد جذرها من فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان، وكل من هذه القبائل من صلب أشرف العرب، وأكثرهم سيرة حسنة، وهم من الذين دافعوا عن نزعتهم القبلية بقوة.

الشيخ خميس الفهمي وش يرجع

هو شيخ شمل قبائل فهم، والذين تمتد أصولهم لقبائل القيسية عيلان المضرية؛ فجميعهم لهم تاريخ مشرف ذكرته كتب أنساب شمل القبائل في السعودية، والذين عاشوا فترة من العصر ما قبل الإسلام، وبعد أن عُرض الإسلام على جدهم العدناني استقروا في شبه الجزيرة، ثم بعد انتهاء عهد الدولة العثمانية تنقل عدد كبير من أبناء القبيلة العربية، ووجدوا السبيل في التنقل إلى السعودية والبلدان المجاورة لها، وتقوم قبائل فهم العدنانية باختيار شيخ للقبيلة بشكل دوري، وكان أخرهم الشيخ خميس الفهمي.

عند البحث عن الفهمي وش يرجع، ومن أي قبيلة سنجد بأن أصولهم عريقة، وممتدة عبر التاريخ؛ بل وجاء ذكرهم في كتب الأنساب بأنهم من أكثر قبائل العرب التي شاركت في محاربة الدولة العثمانية، والدول التي كانت تُريد الهيمنة على شبه الجزيرة والمناطق المجاورة لها.

كلمات دليلية