من أي قبيلة عائلة الموسى وش يرجعون

elham
السعودية
elhamآخر تحديث : الأحد 9 يناير 2022 - 3:23 مساءً

الموسى وش يرجعون، والتي هي من أكثر العائلات شهرة في المملكة العربية السعودية، فقد انتقل أبناء القبيلة من مقاديمهم، وأماكن تواجدهم في شبه الجزيرة للاستقرار في السعودية والدول المجاورة لها، ولأن العديد منهم استطاعوا الاستقرار في تلك الأماكن للبحث عن الأمن والأمان للعيش في أماكن أكثر استقراراً مما مضى، وكان لهذه العائلة تاريخها العريق، واهتمامها بشؤون القبيلة، وما يُقره شيخ شمل القبائل التي تمركزت في شبه الجزيرة. حيث أن كثير من أبناء عائلة الموسى استقروا في منطقة الأحساء في السعودية، واندمجوا بالسكان الأصليين، وفي هذا المقال سنتحدث الموسى وش يرجعون.

عائلة الموسى وش يرجعون

سُمع بهذا الاسم في كثير من الدول العربية، حيث توزع أبناء القبيلة بين الدول باحثين عن استقرار لهم، متيقنين بأنهم سيجدون ما يُعيدهم إلى مجدهم من خلال حفاظهم على النزعة القبلية التي يتمتعون بها، ومما لا شك فيه أن كل من لديه انتماء للقبيلة منذ نشأتها فيها فقد حصل على كثير من صفات أبنائها، وما يُميزها عن غيرها، فالقبيلة العربية نشأت في كنف الصحراء حياة ترحال وتنقل مستمر خلال أشهر وسنوات عديدة، كثير من القبائل العربية خرجت من موطنها الأصلي لتستقر في المناطق المجاورة لشبه الجزيرة، والحدودية معها؛ فمنهم من خرجوا للاستقرار في السعودية، وبعضهم ارتحل إلى اليمن وبلاد الشام ودول الخليج.

الموسى من أي قبيلة

قبائل عديدة توالت على شبه الجزيرة، وكان لها حضور من خلال ما قدمته لأبنائها، الذين استقروا في المناطق المناسبة لهم ولطبيعتهم الجسمية التي تتحمل الترحال والتنقل من مكان لأخر بحثاً عن حاجاتهم، وقد استمرت القبائل بالترحال حتى وجدت استقرارها في بعض الدول المجاورة أهم تلك الدول التي استقرت فيها السعودية تبعتها دول الخليج المجاورة لها. حيث أن الموسى ترجع أصولهم لقبيلة بني العامر واحدة من أكبر قبائل العرب التي خرج من صلبها كثير من الفرسان، والمقاتلين الذين وقفوا مدافعين عن القبيلة، وجمعت بينهم كثير من الصفات التي بينت أنهم من أشراف بنو العرب.

ناصر الموسى وش يرجع

مستشار وزير التعليم في المملكة العربية السعودية، والذي حصل على الكثير من الجوائز التى أهلته لأن يكون في منصبه منذ أن تم تعينه. وهو مواليد مدينة الرياض والحاصل على شهادات متعددة في العديد من المجالات منها حصوله على الدكتوراة في التربية الخاصة للمكفوفين، وهو من عائلة الموسى الذين انبثق أصلهم من القبائل العامرية، وقد كان له دور كبير في شؤون المكفوفين وساهم في أعمال خيرية عديدة داخل المملكة العربية السعودية لذلك فقد أصبح واحد من الشخصيات المرموقة التي شغلت منصباً رفيعاً في الدولة.

وش أصل الموسى في السعودية

يمتلك أبناء قبيلة الموسى مكانة رفيعة، وهم من قبائل الدواسر التي سكنت شبه الجزيرة، وارتحت مستقرة في الأحساء والقصيم، وبعضهم تمركزوا في الرياض مستقرين فيها بحثاً عن الحياة الهادئة والمستقرة، ويبقى السؤال عن الموسى وش يرجعون غاية في الأهمية للمباحث في تاريخ عريق لقبيلة الموسى المنشقة عن الدواسر أكبر قبائل المملكة، وأكثرهم شرفاً، فهم من أشراف القبائل العربية البدوية التي لم تتخلى إلى يومنا هذا عن بدايتها.

يتساءل الباحثون في تاريخ أنساب العرب عن الموسى وش يرجعون، والذين نمت جذورهم منذ سنوات في شبه الجزيرة، وقد تفرعت عن قبائل الدواسر القانطة هناك، ويُقال أن نسبهم يمتد إلى بنو هاشم أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذين هم أشرف العرب وأفضلهم نسباً وعرقهم كريم وشريف.