الشمراني من وين

maram
السعودية
maramآخر تحديث : الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 - 11:58 صباحًا

الشمراني من وين، تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول العربية التي تمتاز بمساحتها الكبيرة. كما أنه من أبرز وأهم ما يميز هذه الدولة أنها تعتمد بشكل أساسي على العديد من القبائل العربية التي كانت في البادية وتنقلت بحثا عن الماء والكلأ. كما أن العائلات المتفرعة من هذه القبائل تهتم في البحث عن أصولها، ومعرفة الأصل الذي تعود له هذه العائلات.

كما أنه من أهم العائلات التي توجد عائلة الشمراني، ويرغب العديد من أبناء العائلة معرفة الشمراني من وين. ومعرفة أصولها والقبائل التي ترجع لها للاعتزاز بقبائلهم المختلفة. أيضا توجد هناك العديد من القبائل العريقة التي تتفرع منها العائلات المختلفة، وسوف نتعرف هنا على الشمراني من وين.

الشمراني من وين

إن البحث في أصول القبائل والعائلات المختلفة في المملكة العربية السعودية، يمكن أن يتم بطريقة بسيطة من خلال الرجوع إلى ما كتبه المؤرخون  والنسابون، وعند البحث ومعرفة الشمراني من وين وما هو أصل هذه العائلة، فإنه كما ذكر المؤرخون يرجع أصل عائلة الشمراني إلى قبيلة شمران.

حيث أن قبيلة شمران أحد القبائل الأزدية، وهي قبيلة سكنت شبه الجزيرة العربية، وترجع أصول هذه القبيلة إلى بن يقحطان، ويرجع إلى شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج بن أدد.

كما أن هذه القبيلة تفرعت إلى عدة عوائل، ولها العديد من الأفخاذ. حيث أنه من أهم وأبرز هذه العوائل، ما يأتي: (العلياني والشمراني والعامري والميموني والحذيفي والعرياني).

الشمراني من وين يرجع

قد يتفق المؤرخون والنسابين على أصول بعض العائلات. كما أنهم قد يختلفون في نسب بعض العائلات. وفي البحث عن أصل قبيلة الشمراني فإن أصول هذه القبيلة ترتجع إلى الأزدية.

والجد الأكبر الذي يرجع له نسب هذه القبيلة هو شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج بن أدد. وهم يمتد نسبهم من أجدادهم إلى بني قحطان. ونسبوهم إلى ذلك لأنهم قد تركزوا في منطقة تهامة، وقد كانت في تلك الفترة مقر الأزديين.

ويرجع نسابون آخرون نسب الشمراني إلى “خثعم ابن عم شمران بن الأزد، والذين هم من سلاسلة الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان، وهم من بني قحطان”.

أصل قبيلة شمران

إن شمران كلمة دالة على أصل القبيلة الشمراني. حيث أن الشمارين أو شمران جميعها ترجع إلى قبيلة شمران. وهي قبيلة مهمة من أهم وأكبر القبائل العربية القحطانية. وقد كانت تسكن مناطق كبيرة في شبه الجزيرة العربية.

حيث أن الشمراني بفروعها المختلفة سكنت مناطق المملكة العربية السعودية، ومدنها المختلفة. كما أن قبيلة شمران سكنت في منطقة على طريق الطائف، وعلى طريق أبها وتنحدر للغرب إلى منطقة تهامة.

قبيلة الشمراني من وين

إن البحث في أصول القبائل العربية من أهم وأكبر المواضيع والأمور التي يبحث عنها الكثيرون. كما أن معرفة أصل القبيلة يسهل معرفة فروعها المختلفة، ومعرفة أفخاذها، ومن هذه القبائل المهمة قبيلة الشمراني.

وقد ذكرنا أن قبيلة الشمراني ترجع في نسبها إلى بني قحطان، وتعد قبيلة بني قحطان من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية، وأسمها معروفة لأنها تتميز بأصالتها وبشهرتها الكبيرة.

وتنقسم قبيلة الشمراني إلى عدة أفخاذ، وهناك جزء منها يقطن في دول مختلفة في الخليج ومنها الإمارات العربية المتحدة، ودولة البحرين وغيرها، ومنهم من يوجد في اليمن

تناولنا هنا أهم المعلومات حول الشمراني من وين. حيث أنها من أعرق قبائل وعائلات المملكة العربية السعودية. كما أن الكثير من أفراد هذه العائلة يعتزون ويفخرون بأصلهم ونسبهم. كما أن هناك العديد من العائلات التي تربطهم معهم علاقات نسب وقرابة، ويفخرون بهذه العائلة والقبيلة التي ترجع لها.