عائلة النحاوي وش يرجع

elham
السعودية
elhamآخر تحديث : الإثنين 3 يناير 2022 - 5:36 مساءً

عائلة النحاوي وش يرجع، كثير من العائلات التي سكنت المملكة العربية السعودية قدمت لتستقر في قراها ومدنها وتعمرها، ترزعوا على مناطق عديدة فيها، وكان لهم دور في بنائها، وتعنير بيوتها، وزراعة أرضها التي أحيوها بعد أن كانت قاحلة. هم من الأشراف الذين دافعوا ببسالة عن أرضهم من التواجد الأجنبي، وما تبعه من استغلال لتواجدهم، ولبيوتهم، وخيامهم لأجل تحقيق مآرب لا رادع لها، سوى دفاع أبناء القبائل عنها، فأصبحت قواهم موجهة لإبعاد هذا التواجد الغريب عن أراضيهم، وفي كتب الأنساب سنتعرف إلى عائلة النحاوي وش يرجع.

قبيلة النحاوي وش يرجعون

من العائلات التي استقرت في المملكة العربية السعودية وكان لأبنائها تواجد في جميع أنحاء المملكة، ومناطق أخرى محيطة بها من دول الخليج العربي، وبلاد الشام أيضاً، ويُقال أنها نُسبت لنحوي كان من أبناء قبيلة بني عبس، فأصبح اسمها النحاوي. ويرجع نسبها للقبائل العدنانية في الأصل. وإن تاريخ هذه العائلة، وأصلها يعود إلى جدها الأكبر من القبائل العدنانية، ويُذكر بأنها انتشرت في جميع البقاع التي تواجدت فيها، ولا بد بأن يُذكر في نسبها قبائل بني عبس؛ لأن نسبها متصل بالقبائل العربية ما قبل الإسلام إلى أن دخل بنو عبس الإسلام. وهي متأصلة من الجد الأكبر للقبائل الرشيدية من معد بن عدنان.

شاهد أيضاً: سلطان النحاوي من اي قبيلة

شجرة نسب عائلة النحاوي

كل من العائلات التي سكنت شبه الجزيرة منذ القدم والتواجد العربي في شبه الجزيرة لها أصول وجذور، ويعود جذر النحاوي إلى بني عبس، وأما شجرة النسب الخاصة بهذه العائلة فهي الشجرة التي بينت أصول هذه العائلة وامتدادها من الأصل للفرع، وشجرتها مثلها مؤلفو كتب النسب والتي اتصلت بالعديد من القبائل والحمولات التي تفرعت عن الأصل لها، وهي قبائل بني العبس العدنانية:

  • بني رشيد التي يعود أصلها إلى بني عبس من عدنان، ونسبها ممتد لرشيد بن شرول من بني عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

سلطان النحاوي وش يرجع

الشاعر سلطان النحاوي المولود في دولة الكويت عام 1335 هـ، أحد الشعراء الذين وُلدوا في الكويت، بالرغم من أن والده سعودي الجنسية، ولكن بسبب ظروف عمل والده التي أجبرته على الانتقال إلى الكويت جعلته يحمل الجنسية الكويتية، وقد تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مدارس الكويت، واشتهر من خلال قصائده الشعرية التي كان يُلقيها في الجامعة، فأصبح أحد الشعراء الذين ذاع سيطهم في الخليج العربي، ترجع أصوله وجذوره إلى ما رجعت له أصول أجداده إلى قبائل بني الرشيد العدنانية.

النحاوي وش أصل قبيلته

يفتخر أبناء قبيلة النحاوي بأصولهم، وجذورهم التي تعود إلى قبائل سكنت شبه الجزيرة عبر سنوات، ولم يتخلى أي من أبناء تلك القبائل عن أصولهم وجذورهم التي أقروا بأنهم يعتزون بها، وكان من الجيد البحث عن أصول العائلات، وأنسابها حيث أن لذلك الأمر ميزات تجعلنا نتعرف إلى أنساب العائلات، وممن اشتهر من قبيلة النحاوي هو الشاعر والكاتب سلطان النحاوي الذي عاش حياته لقلمه، وأصل قبيلته هي قبيلة عربية عاشت في أجزاء من شبه الجزيرة، ومن ثم انتقلت إلى دول الخليج للاستقرار هناك.

تحدثنا في مقالنا عن النحاوي وش يرجع، والذين تعود جذور أجدادهم إلى الجد الأكبر من قبيلة الرشيد، من بني العبس بن معد بن عدنان، ترتبط أصولهم ارتباط وثيق بالقبائل العدنانية التي تجذرت في شبه الجزيرة، من ثم استقر جزء كبير من أبناء العائلة في السعودية والكويت.