العجمي وش يرجع

maram
السعودية
maramآخر تحديث : الإثنين 27 ديسمبر 2021 - 2:05 مساءً

العجمي وش يرجع، توجد العديد من القبائل العربية المختلفة التي تتفرع من أصول قبلية متنوعة، وهذه القبائل لها العديد من الفروع وتنتمي لها العديد من العائلات المختلفة. كما أنه يوجد مجموعة كبيرة من علماء التاريخ والنسب والذين لهم دور كبي ومهم في معرفة أصول هذه القبائل العربية المختلفة، وما ترجع له من أصول.

كما أنه من أهم هذه القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية قبيلة العجمي، وهذه القبيلة من القبائل المهمة والتي يعتز أفرادها بأصولها وبانتمائهم لها. كذلك فإن هناك العديد من القبائل المختلفة التي ترجع في أصلها إلى أصل عربي عريق وأصيل يعتزون به، ومن القبائل التي يتم البحث عنها العجمي وش يرجع، وسوف نتعرف هنا العجمي وش يرجع.

العجمي وش يرجع

تعد قبيلة العجمي قبيلة من القبائل العربية القديمة التي لها أهمية في المملكة العربية السعودية وترجع لأصل همداني. كما أن موطنها الأصلي هو منطقة شبه الجزيرة العربية، ومنهم من هاجر إلى العديد من دول الخليج العربي، ومنها الكويت والإمارات وأغلبهم لا زالوا في المملكة العربية السعودية ولهم مناصب مهمة فيها ومكانة رفيعة.

العجمي من وين

إن معرفة العجمي من وين ترتبط بمعرفة الجد الأكبر علي وهو ملقب بعجيم. حيث أنه هو: علي (المُلقّب بعجيم) بن هشام بن الغز بن مذكور بن يام بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا.

وبذلك فإن أفراد هذه  القبيلة يرجعون إلى يام، وهي من فبيلة همدان، ويطلق عليهم العجمان أيضا، وهم من أشهر قبائل المملكة العربية السعودية، ومناطق الخليج العربي حتى يومنا هذا.

قبيلة العجمي وش يرجعون

إن قبيلة العجمي من القبائل التي حافظت منذ القدم على نسبها في العصور المختلفة، وتفرع منها أبناء وبطون وأفخاذ يرجعون لنفس الجد الأكبر. كما أن المعرفة بشجرة هذه العائلة مهم لمعرفة  ما يتفرع من هذه القبيلة من أبناء وما لهم من بطون وفخوذ على مر العصور المختلفة.

العجمي وش يرجع له

يرجع أبناء قبيلة العجمي إلى قبيلة (يام)، وهي كانت في نجران قديما، وهاجر أفرادها بعد ذلك إلى جنوب نجد. حيث أن هذه الهجرة كانت في عهد الإمام تركي، والذي نزل في منطقة الإحساء، وذلك في أرض بني خالد، وبدأ أبناء القبيلة التفرع بعدها للعديد من العائلات وتنقلوا من مكان لآخر.

ويتواجد انتشار لأبناء هذه القبائل في عدة أماكن في دول الخليج العربي، في الكويت وفي قطر وفي الإمارات وعمان، لكن أكثرهم يتواجدون في المملكة العربية السعودية.

نسب قبيلة العجمان الحقيقي

يرجع نسب قبيلة العجمان ومن يحملون اسم العجمان إلى الجد الأكبر العجمي. حيث أن عرف قديما باسم عجيم، واسمه علي بن هشام. كما أنه سمي بهذا الاسم نسبة إلى عقدة في لسانه، وهذه العقدة تجعله ينطق الكلام كأنه أعجمي، وقد تم تلقيبه بهذا اللقب حسب ما ذكر بعض المؤرخون لعزتهم وقوتهم والخبرة الطويلة التي يمتلكونها في الحروب والبأس للتغلب على عدوهم.

تناولنا هنا أهم المعلومات حول العجمي وش يرجع. وهي قبيلة من أهم القبائل العربية التي لها انتماء قبلي كبير. كما أن هناك مجموعة من هذه القبائل العربية التي تنتمي لأصول عربية عريقة ولها دور كبير في المملكة العربية السعودية، وفي تأسيس الدولة والعمل على نهضتها.