اصل قبيلة السهلي من وين .. السهلي وش يرجع

maram
السعودية
maramآخر تحديث : الجمعة 24 ديسمبر 2021 - 1:17 صباحًا

اصل قبيلة السهلي من وين .. السهلي وش يرجع، توجد العديد من القبائل العربية المختلفة الموجودة في المملكة العربية السعودية. كما أنه من أهم ما يميز هذه القبائل هو وجودها في مناطق مختلفة في المملكة العربية السعودية، وهذه المناطق يعتمد وجودها على العديد الأماكن التي انتقلت إليها في العديد من المناطق.

كما أنه توجد العديد من القبائل التي لها أصول كبيرة ومميزة في المملكة العربية السعودية ومن بين هذه القبائل المختلفة قبيلة السهلي، وهذه القبيلة يرغب الكثيرون في معرفة السهلي وش يرجع، وسوف نتعرف هنا على أهم المعلومات التي تتعلق بمعرفة السهلي وش يرجع، والعديد من المعلومات المتعلقة بها والتي تبحث في أصول هذه القبائل ومعرفتها.

السهلي وش يرجع

إن نسب قبيلة السهلي كما ذكره المؤرخون يعد من أهم القبائل العدنانية التي تتمركز في المملكة العربية السعودية، فهذه القبيلة، قبيلة من أبرز القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، وهي من أبرز قبائل الوطن العربي والتي توزعت في في البلاد العربية.

كما أن فروع شجرة عائلة السهلي في البلاد العربية موزعون في العديد من المناطق العربية، وقد اهتم المؤرخون بتاريخ قبائل السهول لأنها من أهم القبائل التي برز منها العديد من الأشخاص من الشيوخ والفنانين ورجال الأعمال.

وحسب ما ذكر المؤرخون فإن أصل عائلة السهلي يعود إلى “أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”.

السهلي الحربي وش يرجع

تعتبر قبيلة السهلي الحربي قبيلة من قبائل شبه الجزيرة العربية والتي انتشرت في العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية، ولكنها كانت توجد في اليمن والاستقرار الأساسي كان هناك، وكان عدد من المؤرخين ذكر أن السهلي يرجع في الأصل إى حرب، وينحدر منه.

لكن سرعان ما أثبتت الدراسات أن السهلي قبلة سعودية الأصل، وهؤلاء الحروب هم قبائل يمنية وما يربطهم من علاقات هو علاقات التبادل التجاري الموجودة منذ قديم الزمان، وتتقاطع طرق التجارة بينهم وتبادل الأنساب.

شجرة قبيلة السهلية

إن قبيلة السهلي قبيلة كبيرة ومهمة لها العديد من الفروع التي تتواجد في مناطق مختلفة ومتنوعة. كما أنه من أهم بطون هذه القبيلة هم أبناء السهول الذين وثقهم المؤرخون في كتبهم وذكروا أنهم بطون عائلة السهول، ومن أهم هذه العائلات وأبرزها:

  1. المنغال وتفرعت منهم عائلات (العليان، الولاء، المفرج).
  2. عائلة الظهران ومنها (آل الحمدة، آل المناخير، آل العبود، آل السويدان).
  3. عائلة البرزات ومنهم عائلتي (الراشد وراشد).
  4. أسرة المهاينة وهم (آل فالح، آل فليح، آل أرففج، آل حمود).
  5. أسرة الصعب ومنها فخذ (آل علي، آل مقاصد، آل مدهش).
  6. أسرة العبيد وفروعهم (آل يربو، عائلة قطيان).

السهلي وش يرجع له

إن قبيلة السهلي قبيلة كبيرة ومهمة من القبائل العربية التي توجد في المملكة العربية السعودية، وهذه القبيلة لها أصول ترجع إلى قبيلة الهوزان العدنانية، ويرجع أصول هذه القبيلة إلى شيوخ السهول من الأجداد، والذين هم من الشيخ بن ربيعة بن أبي بكر بن كلب بن ربيعة بن عامر بن سعسع بن هوزان بن عدنان.

كما أنهم في ترحالهم استقروا في مدينة نجد، ولكن لأنها كغيرها من القبائل العربية في ترحالها، فقد انتشرت فروعهم في عدد من الدول العربية. ومن هذه الدول: ( عمان، ليبيا، السودان، الجزائر).

تناولنا هنا أهم المعلومات التي تتعلق بمعرفة السهلي وش يرجع. وهذه القبائل لها أهمية كبيرة في تأسيس وبناء وتوحيد المملكة العربية السعودية. كما أن هذه القبائل على اختلاف أسمائها والمعلومات المختلفة المتعلقة بها فإنه توجد الكثير من الروابط الأسرية والتي منها روابط المصاهرة وغيرها من الروابط الأخرى التي تتعلق بها.