الخثعمي وش يرجع، توجد مجوعة من القبائل العربية المختلفة التي لها أصول عربية عريقة في المملكة العربية السعودية. كما أنه من أهم وأبرز هذه القبائل العربية هي القبائل التي لها تواجد كبير في منطقة شبه الجزيرة العربية والذين توزع أفرادها على محافظات ومدن المملكة العربية السعودية، وعلى مناطق ودول أخرى في منطقة الخليج العربي.

كما أنه من أهم وأبرز هذه القبائل هي قبيلة الخثعمي، والتي تعد من أهم وأكبر القبائل العربية التي توجد في المناطق العربية المختلفة. كذلك فإن هناك العديد من الأصول المشتركة التي تتفرع منها قبائل مهمة في المملكة العربية السعودية، ومن أهم وأبرز القبائل الخثعمي، ويتساءل الكثيرون الخثعمي وش يرجع، وسوف نتناول هنا أهم المعلومات حول الخثعمي وش يرجع.

الخثعمي وش يرجع

تعتبر قبيلة الخثعمي قبيلة من أهم قبائل المملكة العربية السعودية. وهي ترجع في أصولها إلى القحطانية. والتي تسكن المملكة العربية السعودية، وحول نسب هذه القبيلة فإنه يرجع إلى “أوس مناة بن ناهس بن عفرس بن حلف بن خثعم بن أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن زيد بن مالك بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان”.

ومن هذه القبائل يتفرع عيال الجنية وآل عبد الله، ومنهم قبيلة بني ميمون وقبيلة آل ثعلب وقبيلة آل قراد.

الخثعمي وين يسكنون

يسكن أغلب أفراد قبيلة الخثعمي في منطقة الطائف. حيث أن أفراد هذه القبيلة يرجعون إلى بجيلة وهي قبيلة من أقرب القبائل لخثعم وهم من “أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبيت بن مالك بن زيد بن كحلان بن سابا”.

كما أن من يتواجدون في منطقة الطائف منهم يشغلون العديد من المناصب السياسية المهمة والإعلامية، ومنهم من يعملون في وظائف حرة ومعروفة في المملكة العربية السعودية، وهم يمتازون بأخلاقهم الرفيعة.

فروع قبائل خثعم

توجد العديد من الفروع للقبائل المختلفة الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهذه الفروع تختلف حسب حجم القبيلة وكبرها، فعندما تكون القبيلة من أكبر القبائل فإنها تتفرع لفروع كثيرة، وفروع قبيلة الخثعم هم:

  • قبيلة عليان.
  • قبيلة بني ميمون.
  • شهران بن عفرس بن حلف بن خثعم.
  • أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
  • قبيلة شمران.
  • قبيلة كود بن عفرس بن حلف بن خثعم.
  • قبيلة ناهس بن عفرس بن حلف بن خثعم.

الخثعمي من وين

إن قبيلة الخثعم ترجع إلى خثعم بن أنمار بن أراش العربي القحطاني، وهم من القبائل التي يتوزع أرفادها في مناطق عديدة في المملكة العربية السعودية، ومن الأماكن التي تواجد فيها أفراد القبيلة:

  • وادي شرى: وتسكنه قبيلة بني ميمون الخثعميّة.
  • وادي خثعم: تسكنه قبيلة آل ثعلب وقبيلة آل بو صالح وقبيلة قبيلة النعم.
  • قرية جبل البلس: وتسكنها قبيلة آل بو صالح وقبيلة آل ثعلب.

الخثعمي

يعتبر الخثعمي من أهم وأقدم قبائل المملكة العربية  السعودية، وهم الأكثر عراقة، ويرجع نسبهم إلى أوس مناة بن ناهس بن عفرس بن حلف بن خثعم بن أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن زيد بن مالك بن يعرب بن قحطان. ويتصفون بالصدق والأمانة ويشغلون مناصب مهمة في الدولة.

تناولنا هنا أهم المعلومات حول الخثعمي وش يرجع. وهي قبيلة من أهم وأبرز القبائل العربية التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي لها أهمية كبيرة من بين القبائل المختلفة التي توجد في مناطق شبه الجزيرة العربية، والتي لها تاريخ عريق.