سنة كم وفاة الملك عبدالله

elham
السعودية
elhamآخر تحديث : الجمعة 24 ديسمبر 2021 - 1:11 صباحًا

سنة كم وفاة الملك عبدالله ؟ وهو أحد الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية، وفي فترة ولايته، وحكمه لها قد عمل على تقديم العديد من الأعمال التي خدم بها الشعب السعودي، فتاريخ المملكة العربية السعودية مليء بالإنجازات العظيمة، والعديد من الأعمال التي قام بها ملوك بني سعود كان من شأنها لم شمل العرب جميعاً، وجميع ملوك السعودية قد عملوا على تطوير العديد من مناحي الحياة فيها، وقد كان والدهم الملك عبدالعزيز آل سعود هو مؤسس المملكة، والذي أعلن عن توحيد أواصر المملكة تحت راية واحدة، وفي هذا المقال سنتعرف إلى سنة كم وفاة الملك عبدالله ؟

نبذة عن الملك عبدالله آل سعود

هو أحد ملوك آل سعود، والذين كان لهم دور مؤثر في المملكة العربية السعودية، والعالم العربي بأسره، وقد كان ميلاده نعمة للقصر الملكي السعودي، والذي نشأ في الرياض في أحضان عائلته، وكنف والديه، كما أنه كان رفيقاً لوالده في لقاءاته الرسمية مع زعماء وملوك العالم، لذلك أصبحت لديه خبرة طويلة في إدارة شؤون البلاد، كان خلفاً للملك فهد بن عبد العزيز آل سعود في العام 1995م بعد أن توفي. كانت له العديد من الإنجازات، والتي من أهمها تطوير العديد من القطاعات التي كان من أهمها أنه وسع المسجدين النبوي، والحرام أمام المصلين وحجاج بيت الله الحرام، وأنشأ مشروع سقيا من ماء زمزم في العام 2010م.

انجازات الملك عبدالله آل سعود في السعودية

كان أحد المؤثرين في العالم، والذي استطاع أن يجمع لنفسه ثروة جعلته من أثرياء العالم، كما أن إنجازاته كان لها أثر في تطوير عدد من قطاعات المملكة العربية السعودية، والتي استطاع من خلالها الصعود إلى سلم النجاحات، ومن الإنجازات الهامة التي قام بها الملك عبدالله:

  • إنشاء العديد من المدن الاقتصادية في المملكة، أشهرها: مدينة المعرفة الاقتصادية، وشركات مساهمة سعودية كبرى، وإنشاء مدينة جازان التي كان موقعها على البحر الأحمر، وتُعتبر من أشهر الوجهات السياحية في المملكة.
  • أهم القرارات التي اتخذها وكان منصفاً فيها بشكل كبير للمرأة، فقد أقر دخول المرأة السعودية في عضوية مجلس الشورى السعودي، وجعل لها حق الترشيح في المجلس البلدي.
  • تأسيس هيئة وطنية سعودية لمكافحة الفساد، والتي من خلالها تمكن من أن يقضي على وجود الفساد في المؤسسات الإدارية بالمملكة.
  • زيادة رواتب موظفي الدولة.
  • إصدار قرار لإعادة تسمية الحرس الوطني باسم وزارة في المملكة تكون مستقلها بعملها.
  • أُنشئ في عهده ما يقارب 11 ملعب رياضي في العديد من مناطق المملكة.

سنة كم وفاة الملك عبدالله آل سعود

كانت وفاة الملك عبدالله آل سعود في الثالث من ربيع الآخر في العام 1436 هـ، وذلك صباح الجمعة 23 يناير 2015 ميلادياً، عن عمر يناهز التسعون عاماً، بعد صراع مع المرض؛ حيث أنه كان مصاباً بالتهاب رئوي حاد، نعته الصحف والمجلات المحلية والعالمية التي تقدمت بنعيها للمملكة العربية السعودية، وقد خلف بعده ولي العهد السعودي آنذاك الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود. هو الملك عبدالله من أبناء الأميرة فهدة بنت العاصي بن كليب بن شريم العبدي الشمري، والذي وُلد في الأول من أغسطس للعام 1924 م.

تحدثنا في مقالنا عن سنة كم وفاة الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، والذي توفي عن عمر 90 عام، وكان أحد ملوك المملكة العربية السعودية الذي دام حكمه لها ما يقارب عشرين سنة، من العام 1995م، حتى وفاته عام 2015م بسبب التهاب رئوي حاد.