دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 أدعية ليوم الجمعة قصيرة مستجابة

maysaa
ادعية اسلامية
maysaaآخر تحديث : الإثنين 3 يناير 2022 - 11:28 صباحًا

دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 أدعية ليوم الجمعة قصيرة مستجابة، كونه من أفضل الأيام التي تأتي مرة أسبوعيّاً على المُسلميّن فيّوم الجُمعة هو اليّوم السابع من ايام الأسبوع الذي يأتي بعد يوم الخميّس وكان في الجاهليّة يُعرف باسم العروبّة، وسُميّ بيّوم الجُمعة كونه يتجمع فيه كافة المُسلميّن في الصلاة وفي ساعة مُحددة لأداء الصلاة التي تتم بشكل جماعيّ لتوطيّد أواصّر المحبّة بين المُسلميّن في كافة بقاع الأرض وهي من الأيام التي تكون إجازة رسميّة وذات فضّل كبير وأجر وثواب من الله عز وجل، وقد تداول الكثيّر دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 أدعية ليوم الجمعة قصيرة مستجابة.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 أدعية ليوم الجمعة قصيرة مستجابة، الذي له عدة فضائّل وردت في الكتاب والسنّة فقال الله عزّ وجّل، ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) ولم يقتصّر فضّل يوم الجُمعة على أداء الصلاة بل بينّ الحبيّب مُحمد أن من مات ليلّة الجُمعة أو يّوم الجُمعة فقد وقاه الله تعالى فتنّة القبّر وعذاب القبّر، وهُنا دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 أدعية ليوم الجمعة قصيرة مستجابة :

  • اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • لك الحمد يا الله على جميع النعم التي أنعمت بها علينا وعلى كل المسلمين.
  • اللّهم متعنا براحة البال وصلاح الحال وقبول الأعمال وأنعم علينا بصحة الأبدان واكفنا شر الإنس والجان وأسألك اللهم فرجاً لكل مهموم وعطاءً لكل محروم وشفاءً لكل مريض ورحمة لكل ميت ورزقاً لكل محتاج واستجابة لكل دعاء.
  • اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.

ادعية يوم الجمعة قصيرة

يُعد يوم الجُمعة من الأيام التي تكون فيّه عُطلة أسبوعيّة في كافة الدول الاسلاميّة ويتم أداء الصلاة في كافة الدول الاسلاميّة تبعاً لفرق التوقيّت وأداء هذه الصلاة بشّكل جماعي وسماع الخُطبّة التي يجتمع المُسلم لأجلس سماعّها والتي يؤديّها إمام المسجّد، ولهذا اليّوم الأجر الكبيّر من الله وحثنا النبيّ مُحمد بن عبد الله على اغتنامّه كونه من أهم الأيام التي يتواجد فيها ساعّة استجابّة وعليّك اغتنامها في الدعاء والتضرّع لله عز وجل من أجل المغفرة والحصول على رضاه، وتداول الكثيّر دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 أدعية ليوم الجمعة قصيرة مستجابة كأحد الأمور الهامة التي تُجدد الرضا في نفوس المُسلميّن والتي تجعلهم موحديّن لأداء العبادات، وأجملنا لكُم دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 أدعية ليوم الجمعة قصيرة مستجابة التي تُمكنكم من الدُعاء في هذا اليّوم الفضيّل :

  • اللهم في صباح يوم الجمعة جنبني الحيرة والتشتت، وألهمني بقرار به أستقيم.
  • اللهم في يوم الجمعة اجعلنا أسعد خلقك وأقرب عبادك إليك، اللهم اغفّر لنا ما مضى وأصلح لنا ما بقى واكتب لنا رضاك وعفوك.
  • اللهم في يوم الجمعة لا تحرمني من أمنيه تفرح قلبي، وتوبة تجلي همي وتوفيقا ينير دربي.
  • اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللهم ارحم أموات ينتظرون منا الدعاء واغفر لهم ونور قبورهم، واجعل قبورهم بردًا وسلاماً.
  • اللهم أبعد عنا وعن أحبتنا متاعب الدنيا، ولا تذقنا طعم الحزن، ولا دموع الضيق، اللهم بحجم سمائك أرح قلوبنا، وأسعدنا سعادة لا تفنى.

شاهد أيضاً: دعاء الشفاء من المرض كامل

دعاء يوم الجمعة مكتوب مفاتيح الجنان

دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 أدعية ليوم الجمعة قصيرة مستجابة، كوّن هذا اليّوم أفضّل يوم طلعت فيّه الشمّس فيه الكثير من الخيرات والفضائّل التي أمرنا النبيّ بن عبد الله باغتنامها والحصول عليّها وفيه ساعة استجابّة والتي تكمّن ما بيّن العصّر وما بينّ المغرب، وذكّر الحبيّب عن فضّل هذا اليّوم أنه خيّر يوم طلعت فيّه الشمّس، الذي يحظى العبّد من خلاله على رضا الله فكثّرة الاستغفار والصلاة على الحبيّب لها أجر كبيّر ومُضاعف في يوم الجُمعة، وهُنا دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 أدعية ليوم الجمعة قصيرة مستجابة :

  • اللّهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أكرم أحبتي بالأخبار السارة والأعمال الصالحة، والأرزاق الدائمة، والسعادة في الدنيا والآخرة، واحفظ اللهم بلادنا وامنحها الأمن والأمان.
  • اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم. يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.
  • دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 أدعية ليوم الجمعة قصيرة مستجابة، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً فاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء يوم الجمعة للمهموم

بينّ الكثير من الصحابّة رضوان الله عليّهم فضل يوم الجُمعة تبعاً للكثيّر من التعاليّم التي طبقوها عن سنّة الحبيّب مُحمد بن عبد الله ففي هذا اليّوم يتم تقديّم العديد من المواعّظ والمعاني الاسلاميّة الهادفة للمفاهيّم التي يتم توضيّحها والتي تُفقّه المُسلميّن في أمور دينّهم علاوة على ساعّة الاستجابّة التي تتواجد في هذا اليّوم الهام، ويتم قراءة دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 أدعية ليوم الجمعة قصيرة مستجابة الذي يكثُر ذكره بينّ الناس في هذا اليّوم :

  • اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم، ومن فتنة القبر وعذاب القبر، ومن فتنة النار وعذاب النار، ومن شر فتنة الغني، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

الفضّل والثواب من الله عز وجل الذي يحظى عليّه الفرد في قراءة الأذكاء وكثّرة الاستغفار في يّوم الجُمعة كخيّر الأيام التي تواجدت في كوكب الأرض وأكثرها فضلاً وفيها يشّرع الكثير من الأفراد لقراءة سورة الكهف كونها تجعل للعبّد نوراً بينّ الجمعتيّن فحضور الخطبّة الدينيّة وقراءة سورة الكهف والاكثار من الصلاة على النبيّ مُحمد التي شمّلها اليّوم لأكثر من عبادة تجّعل العباد يؤدون أكثر من عبادة ويحظون برضا الله عزّ وجل، ونضّع بينّ أيديّكم دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 أدعية ليوم الجمعة قصيرة مستجابة ومنها :

  • اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أغثني، أدعوك يا رب دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني و أغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري أوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

عدة أدعيّة نرجوها من الله عز وجّل والتي تجعل العبّد يسعّى لأن يكون بينّ يديّ الله ويتم أداء عدة عبادات في الجُمعة كيوم هام يأتي على المُسلميّن كافة يوحدون فيّه شعائّرهم ويتفقهون في دينهّم، لينالون الأجر والثواب من رب العبّاد، وتداول دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 أدعية ليوم الجمعة قصيرة مستجابة التي تجعلهم يدعون ربهّم وتفيض قلوبهم خشوعاً له :

  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك»، «اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا.
  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى. اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير. اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء يوم الجمعة للاصدقاء

  • اللهم إني أسألك لأصدقائي زيادة في الدين، وسعة في الرزق، وسعادة في الدنيا، وبركة في العمر، وعافية في الجسد، وجنة الفردوس في الآخرة.
  • يا رب، بعلمك أحببت هذا الرفيق، فبرحمتك وسع له كل طريق، ونجه من كل ضيق، واملأ قلبه بالأنوار، واحفظه من الأخطار، وأسعده ما دام الليل والنهار، واجعل حياته حياة الصالحين الأبرار.
  • اللهم إنك تعلم أنهم أحباب قلبي، وأصحاب دربي، فبلغهم مني كل الحب، وأدم إلهي بيننا حبل الود، اللهم ارزقنا وإياهم مغفرة بلا عذاب، وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب.

يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

أهميّة عُظمى لهذا اليّوم الذي يتخلله الخشوع والصلاة والعبادات المُتنوعة والساعة التي على الجميّع اغتنامها بالدُعاء والتضرع لله بكافة احتياجاته وطلب العفو منه فيما مضى ليحظى برضاه بشكل مُستمر فيأتي يوم الجُمعة للعمل على تجديّد الرضا لله ومغفرتّه، ودعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 أدعية ليوم الجمعة قصيرة مستجابة التي يُمكنكم الاستعانّة بها في هذا اليّوم وبكافة الأوقات وخاصّة ما بيّن المغرب والعصّر كأفضل الأوقات التي لا تُرد فيها الدُعاء :

  • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّرًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْأل سَخِيمَةَ قَلْبِي.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 أدعية ليوم الجمعة قصيرة مستجابة

  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك. اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين و يا أرحم الراحمين الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله ، ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم ، و يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا رحمن الدنيا و يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للرزق

  • يا الله يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام اسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إنا نسألك سعة الرزق والبركة في العمر، واجعلنا لك كما تريد. وألهمنا ذكرك وأجب دعواتنا وزدنا من فضلك وجودك وكرمك وأحفظ لنا ديننا وانصرنا على من ظلمنا وارضي اللهم عنا وادخلنا جنتك وأبعدنا عن النار.