تخصصات الكلية التطبيقية جامعة الملك فيصل

maram
الكليات والجامعات
maramآخر تحديث : الإثنين 27 ديسمبر 2021 - 1:10 مساءً

تخصصات الكلية التطبيقية جامعة الملك فيصل، تعتبر الكلية التطبيقية في جامعة  الملك فيصل من أهم الكليات، والتي فيها الكثير من التخصصات المتنوعة، وتعد جامعة الملك فيصل من الجامعات المميزة في المملكة العربية السعودية، ويسعى الكثير من الطلاب للتسجيل فيها والالتحاق بها للدراسة فيها، ولهذه الجامعة أهمية ومكانة كبيرة منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا، فهي شعلة للعلم لا تنطفئ.

كما أنه من أهم التخصصات الموجودة فيها هي تخصصات الكلية التطبيقية جامعة الملك فيصل، والتي تعد من أهم التخصصات ومن أهم الكليات، وسوف نتناول هنا أهم المعلومات حول تخصصات الكلية التطبيقية جامعة الملك فيصل، والتي يمكن الالتحاق بها عند التسجيل في الكلية التطبيقية جامعة الملك فيصل.

ماهي كلية الدراسات التطبيقية

كلية الدراسات التطبيقية في جامعة الملك فيصل من أهم الكليات، وتم إنشاء هذه الكلية في العام 1421هـ، وقد جاء ذلك بقرار من مجلس التعليم العالي رقم 15/19/1421.

وتم ذلك في جلسته 19، والتي عقدت بشأن تغيير اسم المركز الجامعي لخدمة  المجتمع والتعليم المستمر في جامعة الملك فيصل، وأصبح كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع،.

وقد تم التغيير بعد الحصول على موافقة خادم الحرمين الشريفين، ورئيس مجلس التعليم العالي والجامعات بالتوجيه البرقي الكريم بتاريخ 26/2/1422 هجرية برقم 225/8.

تخصصات الكلية التطبيقية جامعة الملك فيصل

توجد العديد من البرامج والتخصصات التي يتم تدريسها في الكلية التطبيقية في جامعة  الملك فيصل، ومن أهم هذه التخصصات التي يتم تقديمها البرنامج التأهيلي للعلوم الإدارية، وهذا البرنامج فيه ثلاث تخصصات وهي:

المحاسبة، والتسويق، ونظم المعلومات الإدارية والحاسب الآلي.

وهذا البرنامج أربع سنوات، عبارة عن 67 ساعة دراسية، وفي حال حصول الطالب على معدل 2.75 يحق له مواصلة برنامج البكالوريوس، وعند حصوله على معدل أقل من 2.75 يحصل على سجل بما درسه، ولكنه لا يحصل على مؤهل يكمل دراسته.

تخصصات كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

توجد مجموعة مميزة من التخصصات التي تقوم بتقديمها كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، ومنها دبلوم تقنية وإدارة المكاتب، ومنها يتم تأهيل الطالب للعمل في مجال السكرتارية الإدارية.

وهذا البرنامج عبارة عن خمس سنوات، من ثمانين ساعة، ويجب أن يكون حاصل على الثانوية العامة، ويحصل الطالب على شهادة دبلوم جامعي متوسط في تخصص تقنية وإدارة المكاتب.

كما أن هناك تخصص دبلوم شبكات المعلومات، وهو مهم لتأهيل الطلاب في الإنترنت وفي المعدات الخاصة بالشبكات وأنظمة التشغيل والبرمجة، الخاصة بشبكة الإنترنت، وهو مكون من:

خمس مستويات دراسية، وهو مكون من 67 ساعة دراسية، ويجب أن يكون الطالب حاصل على الثانوية العامة. ورسوم الوحدة الدراسية 700 ريال سعودي. ويحصل الطالب في النهاية على شهادة دبلوم جامعي متوسط في شبكات المعلومات.

تخصصات كلية الدراسات التطبيقية جامعة الملك فيصل

كما أنه من تخصصات كلية الدراسات التطبيقية في جامعة الملك فيصل دبلوم المحاسبة، وهو يقدم المهارات اللازمة للطلاب في مجال المحاسبة، ويؤهله للعمل في القطاعات المختلفة، ولهذا البرنامج مزايا:

يقبل خريجي الثانوية العامة، وخريجي المعهد الثانوي التجاري، وهو مكون من خمسة مستويات وهي عبارة عن 85 ساعة، ويحصل بعدها الطالب على دبلوم جامعي متوسط في المحاسبة.

أيضا هناك دبلوم التسويق، وهو يؤهل الطلاب للتسويق، وهو 85 ساعة يحصل بعدها الطالب على دبلوم جامعي متوسط في التسويق.

تناولنا هنا أهم المعلومات عن جامعة  الملك فيصل، وعن الكلية التطبيقية فيها، وعن تخصصات الكلية التطبيقية جامعة الملك فيصل، والتي تعد من أكثر الكليات جاذبية وأهمية، وتعتبر جامعة الملك فيصل جامعة مهمة من أهم الجامعات في المملكة العربية السعودية، ويسعى كثير من الطلاب بعد إنهاء دراستهم الثانوية الالتحاق بها.